• الرئيسية
  • الأخبار
  • عبد العاطي : الخارجية لا تضع قواعد التصويت ولكن دورها نقل خبراتها السابقة في الانتخابات

عبد العاطي : الخارجية لا تضع قواعد التصويت ولكن دورها نقل خبراتها السابقة في الانتخابات

  • 71
بدر عبد العاطي

اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي ان هناك من الان تحضيرات للقمة العربية المقبلة التي ستعقد في مارس 2015 ، موجها الشكر لدولة الإمارات الشقيقة التي تنازلت لمصر ووافقت علي نقل القمة للقاهرة.

وقال عبد العاطي، في مؤتمر صحفي، ان هناك مشاركة من الوزارة مع اللجنة العليا للانتخابات وبمشاركة ايضا وزارات اخرى حيث يجرى التنسق علي قدم وساق للانتخابات المقبلة.

وانتقل عبدالعاطي للحديث عن انتخابات الرئاسة، مشددا على أن الخارجية لا تضع قواعد التصويت ولكن دورها نقل طلبات وشواغل المصريين في الخارج للجنة العليا ونقل خبرة الوزارة في الانتخابات السابقة حتي تضعها اللجنة في الحسبان عندما تقر بشكل نهائي القواعد علي الانتخابات المقبلة.

و أشار السفير بدر عبد العاطى ان السياسية الخارجية المصرية بعد ثورة يونيو مستمرة فى التحرك فى إطار من الشمولية والاهتمام بقضايا مصر الاقليمة والدولية ونحن نتحرك في تنفيذ خارطة الطريق التي يتطلع لها الشعب المصري ، وان مصر تستعيد عافيتها ودورها الاقليمى والدولى .

وقال ان هناك تحركا يرصده الجميع على كل المستويات والاتجاهات .. المشاركة المصرية الفعالة فى القمة العربية بالكويت و خطاب الرئيس عدلى منصور حيث كان الخطاب الوحيد بالقمة الذى تناول بقدر كبير من الشمولية كل هموم العالم العربى ولم ينحصر فى التركيز على الجانب الداخلي فقط وإنما كعادة مصر وحرصها على إستعادة ريادتها بإعتبارها أم العالم العربى تناول خطاب الرئيس مجموعة من القضايا والافكار والمبادرات التى تعكس التوجه المصرى على المستوى الاقليمى وإستعادة الدور والريادة .

وأضاف ان الرئيس طرح مبادرات واضحة تتعلق بمكافحة محو الامية فى كل الدول العربية خلال العقد المقبل وتناول قضايا الامة العربية وقضية اسلحة الدمار الشامل وإخلاء المنطقة منها و تحدث عن قضية العرب الاولى القضية الفلسطينية و ان القدس الشرقية خط أحمر بالنسبة للعرب والمصريين وإعتبار إسرائيل دولة إحتلال وتحدث عن قضية الارهاب ..ومبادرة مكافحة الارهاب ذات النقاط الست وتفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب ووضعها موضع التنفيذ حيث ان هذه النقاط تعكس بجلاء التحرك المصرى الواعى الذى يعكس التواجد فى الاطارالاقليمى والدولى.

وتابع ان إعلان الكويت يعكس كل الافكار والمبادرات التى طرحتها مصر فى كلمة الرئيس.

وقال ان وزير الخارجية نبيل فهمي حرص على زيارة لبنان خاصة أنها تزامنت مع نيل حكومة تمام سلام الثقة وهذه الزيارة تعكس اهمية لبنان لمصر والعالم العربي وانها لها أسهاماتها فى الاشعاع الفكرى والثقافى والحضارى.

واشار الي أن الوزير فهمي التقي مع عدد من الحزبيين و السياسين و قادة الجيش اللبنانى وعدد من الوزراء.

وحول السودان، قال المتحدث ان هناك كثافة من الاتصالات مع السودان الشقيقة بإعتبارها دولة جوار ولمصر معها علاقات ممتدة وتاريخية .. وكان أول محطة توجه إليها الوزير فهمي فى الخارج .. وجاء وزير الخارجية السودانى الى مصر فى أول زيارة له بعد ثورة 30 يونيو ومن قبله وزير الدفاع السودانى كما زار الوزير منير فخرى عبد النور للسودان .

وقال ان ذلك يعكس وجود إرادة سياسية لدى البلدين لإستعادة وتفعيل العلاقات الثنائية ، مضيفا ان بعض الخلافات لابد الاعتراف بها الا لابد أن توضع فى نطاقها وهناك إرادة سياسية لوضعها فى إطار الطبيعى والتعامل معها بشكل رشيد وهناك مصالح مشتركة وقريبا سيتم تفعيل اتفاقية المعابر.

وأشار الي ان أفريقيا حظت وستحظى الفترة القادمة بإهتمام وزارة الخارجية .. وهناك رؤية شاملة لتطوير العلاقات مع أفريقيا وتحقيق المكاسب وان قضية الامن المائي تأتي علي راس أولوياتنا.

واضاف أن إرتباط الامن القومى المصرى بالامن المائى يعد محورا مهما أيضا وهناك تحركات مصرية فى قضية مياة النيل كان آخرها الورقة التى تم تعميمها على السفارات والبعثات تتعلق بشرح موقف مصر .. ومصر مع الحوار الجاد الذى يستهدف التوصل الى حل فعلى ويضمن مصالح الجميع ولا يضر بمصالح أى طرف ، وقال اننا مستمرون فى الجولات الافريقية فى الفترة القادمة.

وشدد على استمرار التأكيد على استقلالية القرار المصرى وعدم السماح لأى قوة بالتدخل فى الشئون الداخلية وان المصلحة الوطنية والامن القومى للبلاد هما من يتحكمان فى السياسة الخارجية المصرية.

واشار الى ان التحركات مع روسيا والصين مستمرة وهذا ليس خصما من العلاقة مع الشركاء الحاليين ولكن إضافة شركاء جدد.

وحول الاوضاع في ليبيا ، اكد السفير بدر عبدالعاطي ان الاوضاع بالغة الصعوبة ونحاول أن نتعامل معها ، محذرا المصريين من السفر الى ليبيا ولايكون ذلك إلا للضرورة القصوى وعن طريق الجو وبعد الحصول علي تأشيرات رسمية من السفارة الليبية بالقاهرة .

وحث المصريين بليبيا علي توخي الحيطة والحذر عدم التحرك خارج مقر إقامتهم، مضيفا انه يتم تأمين أعضاء البعثة المصرية بليبيا تمهيدا لعودتها قريبا عندما نتأكد من سلامتها.

وحذر المتحدث من ظاهرة الهجرة غير الشرعية لانها تعرض أرواح القائمين عليها للخطر الشديد حيث تم إلقاء القبض على قارب عليه مهاجرين غير شرعى منهم 85 مصريا و35 قاصرا بالقرب من السواحل الايطالية .

وحول موضوع رعاية المصريين بالخارج أكد ان الوزارة تبذل كل الجهد الممكن ووفقا للإمكانيات.