7 أطعمة ومشروبات تحارب تسوس الأسنان.. أبرزها الشاي والتفاح

  • 115
أرشيفية

تسوس الأسنان هو المصطلح الذى يطلق عندما يحدث تدمير فى مينا الأسنان، إذا لم تعالج على الفور ستكون السبب الأكبر فى الإصابة بأمراض اللثة وفقدان الأسنان.

يحدث تسوس الأسنان عندما تبقى السكريات البسيطة على الأسنان مع مرور الوقت وتعزيز من نمو البكتيريا المدمرة فى الفم التي تسبب تآكل مينا الأسنان، كبار السن فوق الـ50 يكونون أكثر عرضه للإصابة بالتسوس.

 

وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية، يمكن منع تسوس الأسنان من خلل تباع عدد من القواعد البسيطة اليومية أهمها:

  • غسل الأسنان مرتين يوميا بالفرشاة مع معجون أسنان بالفلورايد
  • استخدام الخيط الطبى يوميًا
  • إجراء الفحوصات الدورية لدى الطبيب
  • تناول الطعام المغذى والحد من الوجبات السكرية

ولكن على الرغم من أن الأطعمة السكرية يمكن أن تسهم في تسوس الأسنان، لقد وجدت الدراسات بعض من الأطعمة التي قد تساعد على إبقاء أسنانك بعيدة عم التسوس.

أطعمة تحارب تسوس الأسنان
 

1-  التفاح:
 

من الممكن أن يساعد التفاح يوميًا في الحفاظ على الأسنان، حيث يساعد التفاح على تنظيف الأسنان، والفلافونويدس فى التفاح يمنع نمو البكتيريا فى الفم.

 

2-  الجبن:
 

 تناول الجبن يساعد على تحسين صحة الفم عن طريق منع فقدان المعادن في الأسنان والبروتين الموجود في الجبن يساعد أيضًا على مكافحة الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان.

الجبن يحتوي أيضًا على الكازين، وهو نوع من البروتين الذي يساعد مع إعادة الكالسيوم إعادة المينا على الأسنان، 5 غرامات من الجبن يمكن أن تكون فعالة فى الحد من تسوس الأسنان.

3-  الكاكاو:
 

مادة البوليفينول الموجودة فى الشاى والقهوة والكاكاو نعم، هذه المغذيات النباتية فريدة من نوعها تلعب دورًا في الوقاية من تجاويف الأسنان  بسبب قدرتها على محاربة البكتيريا، حيث تقلل تلك المادة من تكوين حامض من البكتيريا العقدية على الأسنان.

 

4-  التوت البرى:
 

تعرف الفلافونويدات بآثارها المضادة للميكروبات وخصائص منع تسوس الأسنان المحتملة لأنها تمنع البكتيريا من الالتصاق على الأسنان، التوت البري وأنواع التوت الأخرى غنية بهذه المركبات والأحماض العضوية.

5-  الفول السوداني:
 

على الرغم من أن كلاً من الفول السوداني وزبدة الفول السوداني تحتوي على نفس الألياف، يعتقد العلماء أن تناول الأطعمة التي تتطلب المزيد من المضغ هو ما يقلل من تراكم الجير على الأسنان.

 

6-  الشاى الأسود:
 

شرب الشاى دون إضافة المحليات يقلل من نمو البكتيريا الضارة على الأسنان، السكريات معروفة بزيادة خطر تسوس الأسنان، وتحتوي أوراق الشاى على الفلورايد، وهو معدن يدعم صحة الفم عن طريق المساعدة في تقوية التركيب المعدني للأسنان.

7-  الزبادي غير المحلى:
 

الزبادى يحتوى على الكالسيوم والفوسفور وهما من أهم المعادن اللازمة لتقوية مينا الأسنان، كما أن الزبادى مصدر جيد للبروتين والماغنيسيوم والريبوفلافين، حمض الفوليك وB12.