الفتح | أوقفوا شلالات الدم.. تعرف على أبرز 10 حوادث قطارات في مصر!

أوقفوا شلالات الدم.. تعرف على أبرز 10 حوادث قطارات في مصر!

كتــبه : عبدالله العسيري

أرشيفية
يعاني الشعب المصري من الإهمال المتجذر في وسائل النقل الجماعية، مما أودى بحياة العديد من المواطنين بسبب الإهمال والفساد، وكان آخر هذه الحوادث، ما حدث اليوم من تصادم قطاري الإسكندرية والذي راح ضحيته العشرات من المصابين والجرحى بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، فيما ندد العديد من النشطاء بالحادث على أنه ليس الأول من نوعه مطالبين الحكومة بتشديد العقوبة على المسئولين وتقديمهم للعدالة في أسرع وقت.

وفيما يلي تنشر "الفتح" أبرز حوادث القطارت التي سمع صداها في كل أرجاء البلاد.

قطار الموت "القاهرة- أسيوط"

بتاريخ 31 يناير الماضي، اصطدم القطار رقم ٩٧٨ «القاهرة – أسيوط»، بسيارة ربع نقل بمزلقان البليدة بمركز العياط بالجيزة، بسبب كثافة الشابورة المائية، وتسبب الحادث في مصرع 7 أشخاص وإصابة 3 آخرين.

 

قطار  البدرشين

بتاريخ 17 مايو 2017، انتقل فريق من نيابة البدرشين، بإشراف المستشار حاتم فاضل، المحامى العام الأول لنيابات جنوب الجيزة، إلى موقع انقلاب قطار بضائع عند محطة البدرشين بالجيزة، ما أدى إلى توقف حركة القطارات تماما فى الاتجاهين، وتهشم 3 عربات بالقطار، حيث استمع إلى أقوال مراقب البرج أو المزلقان وعدد من شهود العيان.


حادث قطار العياط "قطار الرعب"

7 سبتمبر 2016- وقع حادث قطار العياط قبيل حلول عيد الأضحى، ما أسفر عن وفاة 5 أشخاص بينما أصيب أصيب 27 آخرون، إثر انقلاب عربتين من قطار كان متجه من أسيوط للقاهرة في محطة أبو العزايم البليدة بمدينة العياط بمحافظة الجيزة .



فاجعة قطار الصعيد

فى عام 2002، استيقظ المصريين على فاجعة حادث قطار العياط  – 70 كم جنوبي القاهرة- والتى راح ضحيتها 1000 قتيل بعد أن تابع القطار سيره لمسافة 9 كيلومترات والنيران مشتعلة فيه؛ وهو ما اضطر المسافرون للقفز من النوافذ، الأمر الذى أدى بدوره إلى إستقالة وزير النقل آنذاك محمد إبراهيم الدميرى.



قطار الأسكندرية

في فبراير 2006، اصطدم قطاران بالقرب من الإسكندرية، ما أسفر عن إصابة نحو 20 شخصا.

 

قطار الشرقية

في مايو 2006 بالشرقية اصطدم قطار الشحن بآخر بإحدى محطات قرية الشهت بمحافظة الشرقية، ما أسفر عن إصابة 45 شخصا.



قطار المنصورة

في أغسطس 2006، وفي طريق المنصورة-القاهرة اصطدم قطاران أحدهما قادم من المنصورة متجها إلى القاهرة والآخر قادم من بنها على نفس الاتجاه، مما أدى إلى وقوع  51  قتيلا وأكثر من 163 مصابا .

 

قطار القاهرة

في يوليو 2007 القاهرة اصطدام قطارين شمال مدينة القاهرة، وراح ضحيته 58 شخصا كما جرح أكثر من 140 آخرين.

 

قطار أسيوط

في 24 أكتوبر 2009 اصطدم قطارين في منطقة العياط على طريق «القاهرة- أسيوط»، وأدى إلى مقتل 30 شخصا وإصابة آخرين، حيث تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف مما أدى لانقلاب أربع عربات من القطار الأول.

 

قطارى الإسكندرية والفيوم

في  نوفمبر 2012، اصطدم قطارين بالفيوم اسفر عن  مقتل 4 مواطنين وجرح العشرات، وكان التصادم بين قطار متجه إلى الإسكندرية وآخر إلى الفيوم .

 

عاش الشعب المصري  مثل هذه الحوداث -اليوم الجمعة-  حيث وقع منذ قليل حادث تصادم مروع بين قطارين عند منطقة أبيس شرق الإسكندرية، مما أسفر عن وقوع عشرات المصابين والوفيات.

 وأعلنت وزارة الصحة و السكان فى بيان مساء اليوم، عن ارتفاع الحالات إلى 36 وفاة، وإصابة 123أخرين فى حادث تصادم قطارين ركاب بعد محطة قطار قرية أبيس 2 بين عزبة الموظفين وعزبة الشيخ - أمام المعهد الأزهرى - منطقة خورشد، (محافظة الإسكندرية ).

 فيما استنكر الدكتور يونس مخيون رئيس حزب النور، الحادث المروع الذى وقع ظهر اليوم الجمعة بمنطقة خورشيد فى الإسكندرية بتصادم قطارين للركاب، مشددًا على أن الشعب المصرى المطحون ما زال يدفع ضريبة الإهمال والفساد وسوء الإدارة.

وقال مخيون فى تصريحات له: مازال الشعب المصرى المطحون يدفع ضريبة الإهمال والفساد وسوء الإدارة،حادث مروع مأساوى الآن، تصادم قطارات ركاب خط اسكندرية القاهرة عند منطقة أبيس بالاسكندرية والضحايا كثيرون،لك الله أيها الشعب المصرى المكلوم.