التطبيقات الإلكترونية.. "جاسوس ذكي" في هاتفك

  • 90
أرشيفية

يلجأ ملايين المستخدمين للأجهزة الذكية يوميًا لتحميل التطبيقات والبرامج من المتاجر الإلكترونية، دون الالتفات لمدى خطورة تلك التطبيقات التي يمكنها التجسس على كل تفاصيل حياتك اليومية.

وألقى  في رمضان الماضي الضوء على هذه القضية من خلال تطبيق يدعى Airdroid، والذي يمكن الشخص من التجسس على كل من حوله بكل سهولة، فيقوم الشخص بإرسال رابط ما للطرف الآخر، وبمجرد فتح الرابط يصبح الباب مفتوحًا ليحصل على كل الملفات الموجودة على الهاتف المخترق، بواسطة تطبيق Airdroid.

وهناك تطبيقات أخرى متداولة، فبمجرد الضغط على زر التثبيت لتلك التطبيقات على هاتفك الذكي، يعتبر ذلك بمثابة تصريح للمتحكم في التطبيق بالدخول على هاتفك، والاطلاع على كل محتواه، من صور وفيديوهات وأرقام الهواتف المسجلة على هاتفك وكل المعلومات الشخصية المسجلة عليه، ومن أمثلة تلك التطبيقات

- "تروكولر"

هو تطبيق مسؤول عن تحديد هوية المتصل إذا لم يكن مسجلًا في سجل هاتفك، فطبيعة عمل التطبيق نسخ سجل هاتفك بالكامل على قاعدة بياناته.

- "فايبر"

من أشهر التطبيقات التي اتهمت بالتجسس على مستخدميها لصالح إسرائيل، فيستطيع التطبيق الوصول إلى جميع الأسماء والرسائل وسجلات الهواتف، إضافة إلى تسجيل الصوت والتقاط الصور، وتسجيل الفيديو وجميع الملفات على الهاتف وحتى البرامج التي يستخدمها مالك الهاتف.

- "مريم"

تطبيق عربي ظهر مؤخرا أثار جدلا واسعا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يعتمد على جمع معلومات عن المستخدمين من خلال طرح بعض الأسئلة الشخصية على المستخدم، عن حياته وعمله، ويتطلب الاستمرار في اللعبة الإجابة على كل الأسئلة بهدف توصيل الطفلة التائهة "مريم" إلى منزلها.

يأتي ذلك بعد مرور عام على لعبة "بوكيمون" الشهيرة التي تعتمد على جمع البوكيمون من الشوارع والأماكن الحيوية وغيرها من خلال كاميرا الهاتف معتمدة أيضا على خاصية تحديد المواقع بواسطة الـ"GPS".