• الرئيسية
  • الأخبار
  • رئيس الوزراء العراقي يقر بارتكاب وحدات أمنية "انتهاكات" بحق مدنيين في الموصل

رئيس الوزراء العراقي يقر بارتكاب وحدات أمنية "انتهاكات" بحق مدنيين في الموصل

  • 102
العبادي

 أقر مكتب رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، بارتكاب وحدة من قوات الأمن "انتهاكات" بحق مدنيين خلال هجوم لطرد تنظيم "داعش" من مدينة الموصل.

 

ووفقا لوكالة "رويترز"، فقد بدأت الحكومة العراقية تحقيقا في شهر مايو، في تقرير لمجلة دير شبيغل الألمانية شمل صورا لما بدا أنه تعذيب التقطها مصور حر يعمل برفقة فرقة الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية العراقية.

 

ونقلت "رويترز" عن بيان صادر عن مكتب العبادي جاء فيه إن "اللجنة التحقيقية خلصت بعد إكمال كافة إجراءات تقصي الحقائق إلى وقوع تجاوزات ومخالفات واضحة قام بها عدد من منتسبي فرقة الرد السريع في الشرطة الاتحادية بإهمالهم التوصيات والتعليمات الصادرة من قيادة العمليات المشتركة".

 

وأضاف البيان "أيدت اللجنة قرار لجنة التحقيق العليا في وزارة الداخلية القاضي بإحالة المتهمين إلى القضاء ‏لاتخاذ الإجراءات القضائية وفقا للقانون بحقهم".

 

وأظهرت الصور محتجزين اتهموا بالانتماء لتنظيم "داعش" يتدلون من السقف وأياديهم مقيدة وراء ظهورهم وكتب الصحفي قائلا إن السجناء خضعوا لتعذيب أفضى إلى الموت وتعرضوا للاغتصاب والطعن، وفقا لرويترز.

 

وفرقة التدخل السريع أحد أجهزة أمن حكومية عديدة يدعمها التحالف بقيادة الولايات المتحدة وطردت في حملة استمرت 9 أشهر "داعش" من جميع أنحاء الموصل التي تقع في شمالي البلاد بعد أن سيطر عليها التنظيم منذ 2014.

 

وتشير الوكالة إلى أن فرقة التدخل السريع كانت قد اتهمت في بادئ الأمر عبر بيان، المجلة الألمانية بنشر تقرير يستند إلى "صور مفبركة وغير حقيقية".

 

وقال المصور إنه أراد في بادئ الأمر توثيق بطولة القوات العراقية التي تحارب "داعش" لكن جانبا مظلما للحرب تكشف تدريجيا أمامه.

 

وأضاف أن الجنود الذين كان يعمل معهم سمحوا له بأن يشهد وقائع التعذيب المزعومة ويصورها. وقال إنه فر من العراق مع أسرته حرصا على سلامته.