• الرئيسية
  • الأخبار
  • استمرارًا لتأييد "السبسي".. مفتي تونس لـ"الأزهر الشريف": نحترم الجميع لكن أهل مكة أدرى بشعابها!

استمرارًا لتأييد "السبسي".. مفتي تونس لـ"الأزهر الشريف": نحترم الجميع لكن أهل مكة أدرى بشعابها!

  • 62
عثمان بطيخ، مفتي تونس

أبدى عثمان بطيخ، مفتي تونس، استغرابه لما نشر بأخبار تتعلق بقضايا فساد، زاعما أنها قضية قديمة وتم رفعها عندما كان يشغل منصب وزير الشؤون الدينية، لافتا إلى أنه يثق فى القضاء التونسى، معربا عن احترامه للآراء المختلفة معه فى قضية المساواة بين الرجل والمرأة فى الميراث، إلا أن "أهل مكة أدرى بشعابها" على حد تعبيره.

 

وألمح مفتى الجمهورية التونسية فى تصريح له لموقع "الصريح أون لاين" التونسى، اليوم الأحد، إلى العلاقة بين إعادة نشر تلك الأخبار والجدل الذى ثار مؤخرا حول موافقة ديوان الإفتاء التونسى الذى يتولاه.

 

وحول موقف الأزهر الشريف المعارض لما أعلنه ديوان الإفتاء التونسى من مسألة الميراث، أكد عثمان بطيخ أنه يحترم الآراء والمواقف، قائلا: "كل طرف له موقف، والجميع يخول له إبداء الرأى، لكن أهل مكة أدرى بشعابها، ولا يمكن التدخل فى شأن ونقاش داخلى فى تونس، ومع ذلك علينا احترام كل المواقف وكل الآراء".

يذكر أنالأزهر الشريف أكد في بيان  له اليوم استنكاره لدعوات المساوة في الميراث بين الرجل والمرأة، التي أطلقها الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي منذ أيام.


وقال الأزهر في بيان رسمي له نشره على صفحته الرسمية على موقع "فيس بوك"، ، إنه انطلاقًا من المسؤولية الدينية التى تحمَّلها الأزهر الشريف منذ أكثر من ألف عام بل تزيد إزاء قضايا الأُمَّتين العربية والإسلامية، وحرصًا على بيان الحقائق الشرعية وجعلها ناصعة أمام جماهير المسلمين فى العالم كله؛ فإن الأزهر الشريف بما يحمله من واجب بيان دين الله وحماية شريعته – فإنه لا يتوانى عن أداء دوره، ولا يتأخر عن واجب إظهار حكم الله للمسلمين فى شتَّى بقاع العالم الإسلامى، والتعريف به فى النوازل والوقائع التى تمس حياتهم الأسرية والاجتماعية.