نص تقرير فحص عينة "بذور الخشخاش" المعثور عليها فى شحنة قمح

  • 88
شحنة قمح

ننشر تقرير فحص عينة بذور الخشخاش التى تم العثور عليها داخل شحنة قمح "63 ألف طن" الواردة من رومانيا لميناء سفاجا، والذى أكد أنها بذور خشخاش.

 

وقال التقرير، أن عينة بذور الخشخاش تم العثور عليها داخل رسالة قمح  كودها 150/ 2017 ، وأن بلد المنشأ لها رومانيا، ومرسل عينة واحدة منها  للمعامل .

 

وأوضح التقرير أن نتيجة الفحص أثبتت أن العينة عبارة عن 15 ثمرة من أحد أنواع جنس الخشخاش، وهو خشخاش الزهور، وتحتوى الثمار بداخلها على بذور ناضجة، وأنها من النباتات الممنوع دخولها أو زراعتها أو تداولها داخل جمهورية مصر العربية.

 

ووصف التقرير العينة الواردة من ميناء سفاجا الى معامل وزارة الزراعة وتحديدا معمل بحوث البساتين، أنها داخل برطمان بلاستيكى شفاف بغطاء أحمر داخل كيس بلاستيك ومرصصة.

 

وكانت منعت سلطات الحجر الزراعى بميناء سفاجا البحرى، تفريغ شحنة قمح مكونة من 63 ألف طن، قادمة من رومانيا لميناء سفاجا البحرى، بعد العثور على حبوب "خشخاش" بها.

 

وقالت مصادر من الحجر الزراعى بسفاجا إن سفينة "وادى طيبة" وصلت سفاجا، وعلى متنها 63 ألف طن قمح قادمة من رومانيا، وبفحص الشحنة من قِبَل رجال الحجر الزراعى عُثِرَ على بذور من ثمرة "الخشخاش".