عاجل

400 ألف طن إجمالى إنتاج مصر من الواح الصاج سنوياً

  • 51
أرشيفية

كشف عضو شعبة الأجهزة الكهربائية ورئيس لجنة المعارض بغرفة الصناعات الهندسية بهاء ديمتري، عن أن الإنتاج المحلي من ألواح الصاج يبلغ 400 ألف طن سنويا ونستورد حوالي مليون طن سنويا.

وقال ديمتري، إن 60 ٪ من احتياجات الصناعة يتم استيرادها من الخارج، وأن الإنتاج المحلي لا يكفي لسد احتياجات القطاعات والتي تعتمد اعتمادا كبيرا على ألواح الصاج.

وأشار إلى أن قرار فرض رسوم الإغراق على ألواح الصاج، المزعم إصداره، سيؤثر بشكل كبير على القطاع بأكمله، منوها بأنه ليس ضد الصناعة المحلية التي تعتبر عمود التوازن للاقتصاد الوطني خلال المرحلة المقبلة، مضيفا أن صناعة ألواح الصاج في السوق المحلي تعتبر صناعة تحويلية تعتمد اعتمادا كبيرا على الألواح المستوردة ثم يتم إجراء بعض التعديلات عليها للتناسب مع صناعات القطاع.

ونوه بأن الغرفة تشجع المنتج المحلي والاعتماد الكامل عليه في الصناعات الهندسية خاصة وأن الحكومة تدعم الصادرات بنسبة كبيرة كلما زادت نسبة المكون المحلي في المنتجات المصرية، وبالتالي فالصناع هم المستفيدون من ذلك.

ومن ناحية أخرى أيضا الاعتماد على ألواح الصاج المحلي الصنع يوفر وقتا ومجهودا مما يعود بالنفع على المنتج المحلي ولكن إنتاج الألواح لايكفي متطلبات التشغيل داخل القطاع؛ مما يفرض على العديد من الصناع الاعتماد على ألواح الصاج المستوردة.