أبوحديد: نستهدف تحسين دخول الفلاحين وتحقيق أعلى عائد لهم

  • 81
أيمن أبوحديد وزير الزراعة

قال الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه سيتم طرح وتمويل عدد من الموضوعات البحثية والتطبيقية والحملات الارشادية، عن طريق برنامج التنمية الزراعية، التابع للوزارة،على مراحل مختلفة ومتعاقبة حتى لا تطول فترة التقييم على المتقدمين، وتسهيل العمل من الناحية الفنية والمالية للبرنامج.

جاء ذلك خلال رئاسته اليوم الاثنين الاجتماع السادس عشر لمجلس أمناء برنامج التنمية الزراعية ADP ، لاستعراض انجازات مكون المشروعات البحثية والتطبيقية والحملات الإرشادية التى يدعمها البرنامج.

وأوضح أبوحديد، أن البرنامج يقوم بدعم 6 محاور مختلفة من المشروعات البحثية والتطبيقية فى مجالات بحوث الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية، وبحوث تنمية المحاصيل الحقلية، بحوث تنمية المحاصيل البستانية ، وبحوث تنمية الانتاج الحيوانى والداجنى والسمكي، والبحوث الاقتصادية والاجتماعية الزراعية، فضلاً عن دعم وتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الزراعية.

وأكد الوزير أن تلك المقترحات والمشروعات البحثية، من شانها تفعيل استراتجية التنمية الزراعية المستدامة 2030، والتى من شانها النهوض بقطاع الزراعة ككل، والعمل على الحد من الفجوة الغذائية.

ولفت أبوحديد الى أن هناك اهتمام خاص باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية للادارة الزراعية، والمائية المتكاملة، واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة على مستوى المزارع الصغيرة والمتوسطة، واستنباط أصناف عالية والانتاجية مبكرة النضج مقاومة للأمراض ومتحملة للحراة والجفاف والملوحة من القمح والارز ، والادارة المتكاملة للمحاصيل السكرية.

وأشار وزير الزراعة الى الجهود التى تبذلها الوزارة لرفع معدلات التحسين الوراثى للحيوانات المزرعية بالاستعانة بمعلومات الوراثة الجزئية، للنهوض بالثروة الحيوانية فى مصر ، ذلك بالاضافة الى برامج تقليل الفاقد ما بعد الحصاد للمحاصيل البستانية والحقلية ، وتطوير نظم التسويق الزراعى لدى صغار المزراعين بما يضمن تحقيق أعلى عائد للفلاحين وتحسين دخولهم.