"قرقاش": تغيير قَطَر لمحيطها مستحيل.. والتصعيد الإعلامي للأزمة مؤسف ومتوقع

  • 32
وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، أنور قرقاش

قال وزير الدولة الإماراتي للشئون الخارجية، أنور قرقاش، إن قطر تعاني يأسًا شديدًا بدون جيرانها العرب، مشيرًا إلى أن تغيير الدوحة لمحيطها مستحيل جغرافيًا وتاريخيًا واجتماعيًا، وأن الخطوة القادمة هي ضرورة التعامل مع مشاغل هذا المحيط. 

وقال قرقاش في تغريدات على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "اكتشفت قطر في أزمتها أنها يائسة بدون محيطها، واستبداله مستحيل جغرافيا واجتماعيا وتاريخيا، والخطوة التالية ضرورة التعامل مع مشاغل هذا المحيط".

وأضاف: "التصعيد الإعلامي الذي تشهده أزمة قطر مؤسف ومتوقع، يوقد المشاعر ويؤججها، ولكن الطريق لا يدل إلى الحلول، وهذه بدورها بحاجة إلى مراجعة شجاعة".

وتابع: "ومع بدء موسم سياسي حافل على حكماء قطر أن ينصحوا أن التدويل والمظلومية والشكاوى الدولية لن تنهي الأزمة، السبيل الأنجح هو المصارحة والمراجعة".

وأوضح أن استقواء قطر بدول خارجية سيلاقي فشلًا شديدًا، قائلًا: " وفِي ظل الوضوح اتضح محدودية أدواتها الإعلامية، ويبقى الجوار الخيار الطبيعي".

وقال إن "الخطة التي اعتمدتها الدبلوماسية القطرية غير فاعلة أو مؤثرة، قد تضر السمعة إلى حين و لكنها لا تخرج قطر من مأزقها، فرصة للدوحة للتأمل والحكمة".