وكيل وزارة الزراعة بالفيوم يعلن حالة الطوارئ لمكافحة النمل الأبيض

  • 51
النمل الابيض

صرح المهنس حسن جودة وكيل وزارة الزراعة بالفيوم بأن مديرية الزراعة بالفيوم أعلنت حالة الطوارئ القصوى لمكافحة جيوش النمل الأبيض التى ظهرت فجاة وهاجمت اكثر من 54 منزلا بمركز طامية طوال أيام عيد الأضحى المبارك بعد ان تمكنت فرق المكافحة بالمديرية من اتخاذ الاجراءات الوقائية ورش جميع المنازل بالمبيدات لمقاومة جيوش النمل.

أضاف جودة إن النمل الأبيض يعيش في مجتمعات تسمى مستعمرات، يقدر عددها من 30000 إلى 2.5 مليون فرد، تتغذى على مادة السليولوز المتوافرة في كثير من استعمالات الإنسان اليومية، مثل الملابس، والسجاد، والموكيت، والحصير، والستائر، والمخدات والمراتب، والأثاث الخشبي.

واكد جودة أن مكافحة هذه الحشرة التي تصيب المباني البلدية، يتم عمل جور في المساحة بعمق 30 سم وقطر 30 سم على أبعاد متر من كل منها، مع صب محلول المبيد المائي بمعدل 4 لترات لكل جورة، ثم عمل الخندق المحيط كما ذكرنا، وضرورة ملاصقة الخندق لجدار المبنى من الخارج.

وأضاف وكيل الوزارة، أنه في حالة وجود بلاط، يتم عمل ثقوب بالشنيور بقطر 1.2 سم، على أبعاد متر ثم يدفع محلول المبيد برفق بواسطة رشاشة ظهرية بمعدل 4 لترات لكل ثقب، مشيرا إلى أن المديرية خاطبت الوزارة لتزويدها بكميات إضافية من المبيد لمواجهة ظهور الحشرة في أي منطقة أخرى، مؤكدا أن مكافحة النمل الأبيض في المنازل المضارة تمت على نفقة الوزارة بالكامل.