جدول أعمال السيسي في نيويورك.. اليوم

  • 96
عبد الفتاح السيسي

يتضمن برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء المشاركة في قمة مجلس الأمن حول إصلاح عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.


ويلقي الرئيس بيان مصر أمام القمة، لاستعراض الجهود المصرية في هذا الصدد وكونها سابع أكبر دولة مساهمة في قوات حفظ السلام، حيث شاركت مصر في 37 بعثة أممية، بإجمالي قوات تجاوز عددها 30 ألف فرد في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا. 


ويتضمن البيان موقف مصر من تطوير عمليات حفظ السلام الأممية، سعيًا للتوصل إلى رؤية متكاملة لمنع النزاع واستدامة السلام. 


ويشارك الرئيس كذلك في الاجتماع الخاص بالوضع في ليبيا الذي تنظمه الأمم المتحدة سعيًا لدعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة هناك.


ويعقد الرئيس السيسي عددا من اللقاءات الثنائية مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودولهم، فضلًا عن تبادل الرؤى ووجهات النظر إزاء تطورات الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


ويعقد الرئيس السيسي، جلسة مباحثات مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب، على هامش المشاركة في الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.


ومن المقرر أن تشهد الجلسة بحث تعزيز العلاقات الإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، فضلا عن التشاور فيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية والدولية، لا سيما كيفية مواجهة الإرهاب والجماعات المتطرفة ودفع عملية السلام بالشرق الأوسط.