وزير الخارجية يلتقي نظيره المغربي في نيويورك

  • 47
وزير الخارجية سامح شكري

التقى وزير الخارجية سامح شكري، على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك مع نظيره المغربي ناصر بوريطة.

وأشار المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن اللقاء تناول سبل دعم العلاقات المصرية المغربية، والتي أكد الوزير شكري خلال اللقاء على عمقها ومتانتها، مشدداً على حرص مصر على إيجاد الآليات التي تضمن مزيد من التنسيق والتعاون بين البلدين الشقيقين.

 ومن جانبه، ثمن الوزير المغربي مستوى العلاقات بين البلدين على مختلف الأصعدة، معرباً عن تطلع بلاده لتعزيزها بشكل يعكس العلاقات التي تربط قيادتي وشعبي البلدين، حيث اتفق الجانبان على عقد آلية الحوار الاستراتيجي على مستوى وزيري الخارجية في أقرب فرصة، كما اتفقا على تبادل الزيارات في إطار الإعداد للجنة عليا على مستوى قيادتي البلدين.

ولفت المتحدث الرسمي باسم الخارجية، إلى أن الاجتماع تطرق إلى مستجدات القضايا على الساحتين العربية والإقليمية، وفي مقدمتها الأزمتين السورية واليمنية بالإضافة إلى الوضع في ليبيا، حيث اتفقت رؤي الجانبين حول ضرورة التوصل إلى تسوية سلمية لهذه الأزمات تحافظ على وحدة الدولة وتحفظ مقدراتها وتنهى معاناة الشعوب العربية الشقيقة في هذه الدول.

وأردف أبو زيد، أن الوزيرين تناولا بشكل مفصل ابرز تطورات الأوضاع في ليبيا، وقام الوزير شكري باستعراض الجهود المصرية على مختلف المستويات خلال الأشهر الأخيرة لتقريب وجهات النظر بين الليبيين، كما تناول الوزيران ترشيح الوزيرة مشيرة خطاب لمنصب مدير عام اليونسكو، حيث أعرب الوزير شكري عن تطلع مصر لدعم المغرب للترشيح المصري باعتبار أن المغرب عضو في المجلس التنفيذي لليونسكو.