"المالية": انتهاء العمل بالشيكات الورقية ديسمبر المقبل

  • 79
أرشيفية

نفذت وزارة المالية مؤخرا ورشة عمل للتعريف بنظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS لإصلاح إدارة المالية العامة للدولة وأهدافه وتطبيقه بحضور الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة والمهندس خالد ناصف مساعد الوزير لتكنولوجيا المعلومات ومحمد عبد الفتاح رئيس قطاع الموازنة وعدد من رؤساء قطاعات وزارة المالية وعدد من كوادر وزارة التجارة والصناعة.

 

يأتي ذلك فى إطار توجيهات عمرو الجارحى وزير المالية وحرصا من وزارة المالية على تطبيق نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS لإصلاح إدارة المالية العامة للدولة.

 

تناولت الورشة شرحا مفصلا بتعريف نظام ادارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS وأهم مكوناته من خلال التعريف بشجرة الحسابات التي تمثل نظام أساسي ثابت لإدارة المالية العامة وكذلك التعديلات الالكترونية للموازنة التي تهدف الى تحقيق انضباط مالي وشفافية وتسهيل حركة العمل بشكل أكثر مرونة.

 

وفى هذا السياق صرح دكتور محمد معيط ان هناك عدة مزايا تنتج عن تطبيق نظام الـ GFMIS تتمثل في سرعة التواصل الكترونيا مع وزارة المالية والتخطيط وتوفير معلومات دقيقة ولحظية وتحسين عملية الرقابة على الحسابات المالية وعدم تجاوز الاعتمادات المالية المقررة بالموازنة بالإضافة الى اختصار الوقت والجهد في إعداد الحسابات الختامية وتوفير قاعدة بيانات تاريخية دقيقة عن حجم المصروفات والإيرادات لكافة الوحدات وتسهيل عملية تطبيق موازنة البرامج والأداء.

 

وأشار إلى وجود تكامل بين نظام إدارة المعلومات المالية ونظام أوامر الدفع الإلكتروني حيث لن يتم إصدار أوامر دفع الكترونى الا بعد ادخال ارقام قيود المرحلة والتي يجب ان تتوفر فيها مجموعة من الشروط تشمل توافر الاعتمادات المالية، سماح حد الصرف النقدي، والالتزام بالتأشيرات العامة والخاصة.

 

كما سيتم توحيد كافة الحسابات المصرفية الخاصة بالوحدات الحسابية في حساب الخزانة الموحد بالبنك المركزي كخطوة هامة نحو ميكنة كافة مراحل دورة الموازنة العامة للدولة.

 

وأكد معيط أن استراتيجية الدولة المصرية الحالية تقوم علي سرعة التحول الى نظام الدفع والتحصيل الإلكتروني الذي يسهم في سرعة التحول من الاقتصاد الغير رسمي الى الاقتصاد الرسمي وكذلك تحديث بيانات المالية العامة وإضفاء مزيد من الشفافية والوضوح عليها ، كما سيتم وقف العمل بالشيكات الورقية الحكومية وسداد كافة المستحقات من خلال المنظومة الإلكترونية بداية من ديسمبر المقبل.