دبي تختبر أول رحلة للتاكسي الطائر بلا قائد

  • 103
التاكسي الجوي ذاتي القيادة

أعلنت دبي انطلاق أول رحلة تجريبية للتاكسي الجوي ذاتي القيادة، القادر على نقل شخصين من صناعة شركة "فولو كوبتر" الألمانية المتخصصة بصناعة المركبات الجوية الحديثة.

وأكد ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، لدى إطلاق أول تجربة بشكل رسمي للتاكسي الطائر اليوم الاثنين، أهمية مواكبة التطور العالمي في مجال التكنولوجيا المتطورة وتطبيقاتها المختلفة والعمل على الاستفادة منها في رفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة للجمهور في جميع القطاعات.

ويعمل التاكسي الجوي ذاتي القيادة بالطاقة الكهربائية ويمتاز بمواصفات أمان عالية وذلك من خلال التصميم الذي يحوي 18 محركا تضمن للتاكسي الطيران والهبوط الآمن في حال تعطل أي محرك كما يمتاز بخاصية الطيران الآلي والذاتي القيادة ما يتيح نقل الأشخاص من موقع إلى آخر دون الحاجة للتدخل البشري أو الحاجة للحصول على رخصة طيران.

ويشمل نظام التاكسي الجوي وجود تسع بطاريات مستقلة ونظام التوصيل المباشر لتغيير البطاريات بسرعة ويمكن شحن البطاريات في غضون ساعتين، ويتسع لشخصين.

ويتمتع التاكسي الجوي بانخفاض نسبة الضجيج لأقل مستوى وطول مدة الطيران التي تصل لنحو 30 دقيقة بسرعة تتراوح بين 50 و 100 كيلومتر بالساعة ويبلغ ارتفاع التاكسي الجوي قرابة مترين فيما يبلغ قطر الإطار الدائري للتاكسي الجوي شاملا المحركات قرابة سبعة أمتار.

وكانت دبي أجرت عدة تجارب ناجحة لهذا النوع من الطائرات للنقل الجوي لمسافات قريبة، لكنها تدشن اليوم رسميا أول رحلة تجريبية تمهد للإطلاق التجريبي العام خلال الربع الأخير من العام الحالي.