التعبئة والإحصاء: عدد سكان القاهرة يتجاوز أكثر من 11 محافظة

  • 128
تعبيرية

كشفت تعداد السكان لعام 2017 عن اختلال توزيع السكان في محافظات مصر إذ تجاوز عدد سكان القاهرة العدد الإجمالي لـ 11 محافظة.

 

وتوجد أكبر نسبة للسكان المصريين بمحافظة القاهرة بنسبة 10.1% متجاوزة العدد الإجمالي لـ 11 محافظة هي (دمياط وأسوان والإسماعيلية الأقصر وبورسعيد والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء ومطروح والبحر الأحمر والوادي الجديد )

 

وبلغ سكان الـ 11 محافظة سابقت الذكر مساوٍ تمامًا لسكان محافظة الجيزة التي سجلت 9.1%، تليها الشرقية 7.6% والدقهلية بنسبة 6.8%.

 

ووفقا للتعداد، فإن العدد الإجمالي لسكان مصر 104 ملايين مصري بالداخل والخارج، يتركز أغلبية المقيمين بالداخل في محافظتي القاهرة والجيزة لتمثلان معا قرابة 20% من إجمالي سكان مصر بما يناهز الـ 20 مليون نسمة.

 

واستحوذت محافظة الوادي الجديد على 0.3% فقط من إجمالي سكان مصر، رغم أنها أكبر محافظات مصر مساحة إذ تبلغ مساحتها 458 ألف كم أي ما يعادل 8ر45%من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية وحوالي 67% من مساحة الصحراء الغربية.

 

ومساحة شبه جزيرة سيناء التي تفصلها قناة السويس عن الصحراء الشرقية تبلغ 61 ألف كيلو متر أي ما يقرب من ثلاثة أمثال مساحة الدلتا وما يقارب من 6% إجمالي مساحة مصر، ورغم ذلك لا تتجاوز نسبتها من السكان 0.6% من إجمالي عدد السكان بمصر.

 

ويبلغ إجمالي المقيمين بالوادي الجديد وسيناء التي تمثل قرابة 51.8 من إجمالي مساحة مصر 0.9% فقط من إجمالي عدد السكان.