"سعفان": إجراءات عاجلة للتضييق على سماسرة التسفير للخارج لفرص عمل وهمية

  • 29
محمد سعفان

أصدر وزير القوى العاملة محمد سعفان، توجيهات فورية لمكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية بالعاصمة اللبنانية بيروت، باتخاذ الإجراءات العاجلة ضد السماسرة وتجار البشر، والتضييق عليهم بكافة الطرق، حيث يستغلون الشباب الراغب في السفر إلي لبنان نظير مبالغ مالية طائلة قد تصل إلي 7 آلاف دولار مقابل دخولهم بيروت على فرصة عمل وهمية.


ودعا الوزير العمال الراغبين في السفر والعمل بلبنان التوجه لمكاتب التشغيل بمديريات القوي العاملة التابع لمكتب العمل في محل إقامتهم وتسجيل بياناتهم في قواعد البيانات المعدة لذلك. 


وأشار إلي أنه علي كل صاحب عمل يرغب في استقدام عمال مصريين، التوجه لمكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية وتسجيل طلبياته حسب فرص العمل الموجودة لديه ويقوم المكتب العمالي بتقديم الترشيحات المناسبة له.


وتلقي الوزير تقريرا من المستشار العمالي ببيروت عادل داود يوسف، أشار فيه إلي قيام مكتب التمثيل العمالي بمواجهة السماسرة وتجار البشر، وذلك بالتضييق عليهم بكافة الطرق وبالعديد من الإجراءات المقيدة لهم قبل الموافقة علي استقدام أي عامل مصرى، وكانت آخر هذه الإجراءات هو سحب تنازل من كل كفيل عن الكفالة المصرفية لصالح العامل قبل حضوره لبنان ، تنازلا باتا ولا رجعة فيه موثق عند كاتب عدل. 

  

وقال المستشار العمالي، ليس هذا فحسب، فقد تم الاتفاق مع الجانب اللبنانى من خلال اللجنة المشتركة بين البلدين علي مشروع الربط الإلكتروني بين وزارتي العمل بمصر ولبنان لضمان الشفافية التامة في عمليات الاستقدام ، مشيرا إلي أنه لحين اتمام ذلك يقوم المكتب العمالي وبالتنسيق مع الإدارة المركزية للتشغيل بوزارة القوى العاملة بمصر بالمساعدة في عمليات الاستقدام لصالح الكفلاء ودون أي وسيط أو سمسار، وذلك بدون مقابل مادى أو أى رسوم بأى شكل من الأشكال. 


وأكد أن السفير نزيه النجاري يتابع أولا بأول الإجراءات التي يقوم بها مكتب التمثيل العمالي في هذا الخصوص.