"تصديرى الحاصلات الزراعية" يخاطب الاتحاد الأوروبى لإلغاء قرار فحص العنب

  • 50
محصول العنب

قرر المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إرسال خطاب موجهة للاتحاد الأوروبى لإلغاء قرار فحص 20% من شاحنات العنب المصدرة من مصر، بعد انتهاء موسم تصدير العنب دون مخالفة وحيدة للشركات المصرية المصدرة.

 

وكان الاتحاد الأوروبى قد قرر إخضاع العنب المستورد من مصر للفحص الدقيق، باستخدام عينات 20% من كل شحنة تدخل الاتحاد الأوروبى، على أن تكون إجراءات الفحص خلال 48 ساعة ويتحمل المستورد الأوروبى تكلفتها.

 

من جانبه، قال هانى حسين، المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن الموسم التصديرى الحالى للعنب لم يشهد توقيف أو حظر أى شحنة عنب، مشيرا إلى أن خطاب المجلس للاتحاد الأوروبى جاء عودة الثقة لدى المستورد الأوروبى للعنب المصرى.

 

وكشف المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، انتهاء موسم تصدير العنب منتصف شهر يوليو الماضى، بإجمالى صادرات تخطت 100 ألف طن.

 

وقال عبد الحميد الدمرداشى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، إن موسم العنب كان جيدا جدا، خاصة مع نجاح المفاوضات مع الحكومة الصينية والسماح لصادرات العنب المصرى بالنفاذ لأسواق بكين لأول مرة، وكذلك فى ظل وجود أزمة لبعض أنواع الصادرات من الحاصلات الزراعية مع بعض الدول وكذلك تشديد إجراءات الفحص للعنب المصدر للاتحاد الأوروبى.

 

كان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أصدرا قراراً مشتركاً مطلع مايو الماضى، بشأن إخضاع الصادرات الزراعية الطازجة من محاصيل الخضر والفاكهة لإجراءات الفحص الحجرى، وذلك للتأكد من سلامتها قبل التصدير.