مقترح برلمانى يطالب بإنشاء مجلس استشاري لضبط أداء الوزارات

  • 48
النائب أشرف جمال، عضو مجلس النواب

تقدم النائب أشرف جمال، عضو مجلس النواب باقتراح برغبة للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجّه للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بشأن وضع استراتيجيات واضحة ومستمرة لكل الوزارات في كافة المجالات.


وطالب جمال، بوضع استراتيجية، وخطة معينة تسير عليها كل وزارة من وزارات الدولة لا تتغير بتغير الوزراء، مضيفًا أن عمل كل وزير بمعزل عن استراتيجية محددة تسير عليها الوزارة، يجعل مجهود الآخرين في مهب الريح، مضيفًا أن هذا الفكر يُعّد مضيعة للوقت، والمال، متسائلاً: ما سبب تأخرنا في زراعات بعينها، لماذا تدهورت صناعة الغزل والنسيج التي اشتهرنا بها، ولماذا ضًعُفت السياحة، مرجعًا ذلك لغياب الفكر والرؤية، والإستراتيجية الدائمة.


وأكد أنه لابد من إنشاء مجلس خبراء في كل تخصص، سواء أكان استشاريًا، أو متخصصًا، يعمل على دراسة المشاكل التي تواجه القطاعات، ويقوم بوضع الحلول على المدى القريب والبعيد لكل وزارة على حدة أو للوزارات مجتمعة في شكل مجلس عام، وأن يسير المسئولون الحاليين، واللاحقين على هذه الخطط، والاستراتيجيات.


وأشار جمال، إلى أن ذلك المجلس الاستشاري سيضم في عضويته خبراء، ووزراء سابقين، وحاليين من المشهود لهم بالكفاءة لوضع الاستراتيجيات، والفكر المستقبلي الدائم، مطالبًا بإحالة هذا الاقتراح إلى لجنة «الاقتراحات والشكاوى» تمهيدًا لإحالته إلى اللجان النوعية المختصة لمناقشته.