أستاذ جامعي: مستوى الطالب الجامعي منحدر ولا يستطيع مواكبة سوق العمل

  • 75
الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس

قال الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، إن التعليم في مصر يعانى من مشكلات كثيرة مشيرًا إلى أن مشروع تطوير التعليم كمشروع قومي أمر هام، ولابد أن يطرح هذا المشروع على المجتمع المصري بكل طبقاته لمناقشته.

وأضاف "شقرة" خلال حواره مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المُذاع على فضائية "صدى البلد" مساء الأربعاء، أن مستوى الطالب الجامعي منحدر، والجامعات تقول أن المدارس هي من سلمتها الطالب بهذا الشكل، موضحا: "في طلبة بالجامعة مش عارفة تكتب عربي وليس لديها توجه أو روية أو انتماء للوطن.. والجامعة بتشيل كل ده و4 سنوات الجامعة لا يمكنها تعديل التعليم بالنسبة للطالب".

وأشار إلى أن الجيل القديم مختلف تماما عن الجيل الحالي، مشيرا إلى أن التعليم فى الماضي كانت هناك مدارس حقيقية، والمدرس كان يهتم بتوصيل المعلومة للطالب، كما أن الطالب فى الماضى كان يخشى من المدرس ولكن الآن الوضع اختلف تمام فأصبح التعليم ضعيفا، معلقا: "ميعرفوش علاقات مصر الخارجية أو تحديات البلاد".

وأكد أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، أنه لابد من تطوير التعليم ما قبل الجامعي والمناهج الحالية تصلح بنسبة 70%، منوها أن الطالب لا يستطيع مواكبة سوق العمل.