موظفو "خدمة العملاء" يعانون من "سُخرة" أصحاب الشركات

  • 268
أرشيفية

يعاني الحاصلون على المؤهلات العليا والمتوسطة كثيرًا بعد أن التحقوا للعمل ببعض الشركات تحت مسمى "خدمة الدعم الفني"، أو "ممثلو خدمة العملاء" ضغوطًا عديدة تتمثل أغلبها في الإخلال بمواعيد العمل المحددة في عقود تلك الشركات؛ ليتحول العمل بها إلى شكل من أشكال الاستهانة بشخص العامل نفسه، وعدم التقدير لأهمية حياته الشخصية بالنسبة لهم، إذ يعمل الفرد بمواعيد غير منتظمة لدى أغلب تلك الشركات بجدول يتغير كل أسبوع ليلاً أو نهارًا بحسب احتياج الشركة وبحسب فترات الذروة.


طالب العديد من العاملين بهذا القطاع الحيوي الذي يعكس صورة ملموسة عن مدى تحقيق شركات المحمول وخدمات الإنترنت لجودة الخدمة المنشودة من قبل عملائهم بتثبيتهم والالتزام بمواعيد العمل المتعارف عليها.


وقال محمد عبد الهادي، فني خدمة عملاء بإحدى شركات المحمول: إن التحاقنا بهذا العمل يأتي من الأبواب الخلفية، بمعنى أننا نعمل لصالح شركة عن طريق شركة وسيطة؛ مما يقلل من مستحقاتنا دون الالتزام بمواعيد ثابتة أو محددة الوقت.


وأضاف صالح السيد، أحد الموظفين بخدمة العملاء، ناقشنا كثيرًا الـ "team leader" أو المسئول عن فريق العمل فيما يخص المواعيد وزيادة الرواتب، لكن دون جدوى؛ لنجد أنه يتم فصل أحدنا أحيانًا لنعود لحالة الصمت من جديد.


وطالب الفنيون والعاملون بخدمة العملاء وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي، بضرورة إلزام الشركات بما جاء في نصوص العقود المبرمة، وبحسب مواد قانون العمل رقم 21 لسنة 2002 من ناحية مواعيد العمل الرسمية التي تبدأ من 8 صباحًا إلى الرابعة مساءً، لكن ما يحدث أنهم يستمرون في العمل حتى ساعات متأخرة دون أجر إضافي.


وأكد براء محمد، ، أحد الموظفين بخدمة العملاء، أن المرتبات ثابتة منذ ما يزيد على 6 سنوات، ويحصل الفرد منهم على 1100 جنيه، والإضافة الثانوية لا تتجاوز 60 جنيهًا، مطالبًا بزيادة الرواتب حتى نستطيع الوفاء بأساسيات الحياة ونتماشى مع الأحوال المعيشية الصعبة والأسعار المرتفعة.


وتقدم عدد من العاملين والفنيين بشركة" tedata" والمصرية للاتصالات، بمطالبة الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات أحمد البحيري –المعني بالأمر- عبر مذكرة تضمنت مطالب أهمها التثبيت وتحسين الأوضاع المالية.


وقامت بالأمر نفسه النقابة العامة المستقلة للعاملين بالشركة المصرية للاتصالات للمطالبة بعدة أمور: أولها: صرف مكافأة التحصيل شهر من الراتب الأساسي دون تفرقة، الثاني: صرف أجر ساعات العمل الإضافية للعاملين في التحصيل خاصة بعد فترات العمل الرسمية أسوة بموظفي الشئون الخارجية بالشركة طبقًا للمادة 52 من قانون العمل 12 لسنة 2003، الأمر الثالث: صرف بدل العطلات الرسمية على الأجر الشامل للذين يعملون في أيامها، الرابع: تعديل البدل الوظيفي لإدارة مبيعات الخدمات السريعة، الخامس: صرف بدل شاشة وسماعة لجميع موظفي إدارة مبيعات الخدمات السريعة أسوة بالعاملين في الدليل ومراكز الأعطال التي تصرف 375 جنيه مقابل 50 جنيهًا لموظفي إدارة مبيعات الخدمة السريعة.