عاجل

الرئاسة: التوقيع على 17 اتفاقية بين مصر وفرنسا غدا

  • 60
الرئيس عبدالفتاح السيسي وماكرون

أكد السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن العلاقات المصرية – الفرنسية شهدت خلال السنوات الماضية زخما كبيرا وانعكست تلك العلاقات على المستويات الاقتصادية والسياسية مشيرا إلى أنه على المستوي الاقتصادي والتجاري والشركات الفرنسية التى تعمل في مصر كما شهدت أيضا على المستوي السياسي تعاون كبير حيث مصر وفرنسا أعضاء فى مجلس الأمن وكان توافق رؤى بينهما حول العديد من الأطروحات والقضايا الدولية على مستوي المجلس.

وقال خلال تصريحات صحفية على هامش الزيارة إنه على المستوى الثقافي هناك علاقة بين البلدين وكل ذلك يضعنا أمام علاقة خاصة جدا بين البلدين مشيرا إلى أن فرنسا شريك رئيسي لمصر وقدمت مساعدات لمصر كثيرة كما أشار إلى التعاون العسكري بين البلدين وما قدمته فرنسا خلال الاحتفال بعيد البحرية المصرية ومشاركة فرنسا بقطع بحرية.

وتابع: "أن المحصلة النهائية أن العلاقات بين مصر وفرنسا علاقات متميزة وقوية وتتسم بالتنوع والثبات والاستقرار ويعمل البلدان على تطويرها وتنميتها في المرحلة المقبلة".

وأضاف أن برنامج عمل الرئيس السيسي اليوم يشهد إجراء حوارا مع قناة فرنسا ٢٤.

كما يحضر الرئيس السيسي مساء اليوم مأدبة عشاء تكريما للرئيس من قبل وزيرة الدفاع الفرنسية بمقر وزارة الدفاع كما يعقد الرئيس السيسي اليوم الاثنين لقاء مع إحدى الشركات الفرنسية الكبرى لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك وعرض الفرص الاستمارية بمصر. 

وأكد السفير علاء يوسف أن الملف الليبي من الملفات الهامة على جدول مباحاثات الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويا ماكرون حيث تم التشاور بينهما في عدة مناسبات وبالتأكيد سيتم بحث هذا الملف خلال المباحثات وهناك اتفاق علي عودة هذا البلد ومؤسساته والجيش الليبي، كما يشهد الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون مراسم التوقيع على 17 اتفاقية بين البلدين غدا الثلاثاء.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة الفرنسية "باريس" ظهر اليوم، للقاء نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وتأتي الزيارة لدفع العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات إلى آفاق أرحب وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك، فضلا عن بحث تعزيز العلاقات الثنائية وعدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.