فيس بوك يزيل 5.8 مليون حساب مزيف

  • 82
أرشيفية

أغلق فيس بوك 5.8 مليون حساب مزيف فى الولايات المتحدة، بالأسابيع التى سبقت الانتخابات الأمريكية عام 2016، وفقا لمصدر اطلع على الشهادة التى أعدها فيس بوك لتقديمها إلى اللجنة القضائية فى مجلس الشيوخ، قبل جلسة الاستماع أمس الثلاثاء.

 

وقال المصدر لشبكة  "سى بى إس نيوز" إن هذه الحسابات الوهمية تمت إزالتها فى أكتوبر 2016، لكن رغم ذلك سيعترف فيس بوك أيضا بأن الأدوات الآلية للموقع لم تتمكن من فهم أن البعض يستخدمون الحسابات الوهمية لدفع القضايا الاجتماعية والسياسية.

 

وذكرت نانسى كورديس مراسلة "سى بى إس نيوز" أن الشركة سوف تكشف أيضا أنه على مدى ثلاث سنوات، ما يقرب من 29 مليون شخص استقبلوا محتوى من الصفحات المتعلقة بوكالة أبحاث الإنترنت (إيرا)، المرتبطة بالإعلانات المزيفة للحملة الروسية.

 

وتعتقد الشركة أن ما يصل من 126 مليون شخص شاهدوا هذا المحتوى على مدى ثلاث سنوات، وستشهد الشركة على الأرجح أن هذا الرقم يمثل واحدا فقط من كل 23 ألف منشور شاهدها المستخدم العادى.

 

وقبل انتخابات 8 نوفمبر 2016، أبلغ فريق الأمن بالشركة أيضا مسئولى تنفيذ القانون فى الولايات المتحدة أن مجموعة APT28 استهدفت موظفى الأحزاب السياسية الأمريكية، إذ يعتقد منفذو القانون الأمريكى أن APT28 مرتبط بعمليات الاستخبارات الروسية.

 

وتعد هذه الشهادة هى الأحدث فى سلسلة من الكشف عن المستخدمين المزيفين والمقاييس غير الصحيحة بالشبكة الاجتماعية، ففى سبتمبر كشف الباحثون عن ثغرة أمنية سمحت لما لا يقل عن مليون حساب على فيس بوك وهمى وحقيقى بتوليد 100 مليون "إعجاب" وتعليق، كجزء من خطة للتلاعب بسمعة الموقع على نطاق واسع.