عرض الصحف ليوم الثلاثاء 8 ابريل

  • 101
صورة أرشيفية

اهتمت الصحف الصادرة صباح اليوم الثلاثاء بخبر مجازر الهلالية والدابودية والهدنة 72 ساعة لوقف نهر الدم فى اسوان، إلى جانب خبر ضبط قنابل بجامعة عين شمس وفصل 27 طالبا بالازهر.

وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان:
- محاسبة المسئولين عن فتنة اسوان
- منصور يبحث الازمة .. وهدنة 3 ايام بين الدابودية والهلايل
بحث الرئيس عدلى منصور امس مع المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والفريق اول صدقى صبحى وزير الدفاع والانتاج الحربى واللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية والاوضاع فى محافظة اسوان والتدابير الامنية المتخذة من قبل القوات المسلحة والشرطة لمنع تجدد الاشتباكات .
وصرح السفير ايهاب بدوى المتحدث الرسمى باسم رئاسة بان منصور تلقى تقريرا عن الاجراءات المتخذة للحيلولة دون تكرار ما حدث ووجه بمحاسبة اى مسئول يثبت تقصيره فى الاضطلاع بمهامه ومسئولياته .

وأضافت الأهرام تحت عنوان :
-نجوم الكرة يقياة المعلم مستعدون للوساطة
فى استجابة فورية لمبادرة اطلقتها الاهرام من اجل واد الفتنة فى محافظة اسوان اعرب عدد من نجوم الكرة عن رغبتهم فى السفر الى عروس الجنوب للاسهام فى اطفاء حرائق الفتنة المشتعلة والتى راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى .
الرياضيون وفى مقدمتهم المعلم حسن شحاته وفاروق جعفر ووائل جمعة اكدوا استعدادهم لفعل اى شىء من شاأنه المساعدة فى عدوة الهدوء لواحدة من اكثر بقاع مصر جمالا وتسامحا وتحضرا ، مشيرين الى ان اصابع خبيثة تصر على اشعال الفتنة كلما تم وادها واوضح النجوم انهم يحتفظون باجمل الذكريات فى اسوان من خلال معسكرات تدريب عبر مشوارهم الفنى ،حيث كانت فالا حسنا الكثيرين منهم .

فيما قالت الأخبار تحت عنوان
- بعد مجازر الهلالية والدابودية .. هدنة 72 ساعة لوقف نهر الدم فى اسوان
بعد معارك ضارية واحداث عنف استمرت لمدة خمسة ايام كاملة توصلت قبيلتى الدابودية وبنى هلال لاتفاق هدنة مفتوحة لا يقل عن 3 ايام برعاية من محافظ اسوان مصطفى يسرى الذى نجح فى التوصل للاتفاق بعد اجتماعات مطولة مع الجانبين بحضور قيادات الدابودية وبنى هلال وبحضور الدكتور منصور كباش رئيس جامعة اسوان بجانب اجاويد وعواقل وقيادات القبائل العربية والاسوانية وايضا القيادات الامنية بالمحافظة ، وقد شمل الاتفاق بين القبيلتين العديد من الاليات منها عدم قيام اى منهم للاعتداء على الاخر خلال فترة الهدنة وايضا وقف الحملات الاعلامية المتبادلة واطلاق سراح كل من تم القبض عليهم من شباب القبيلتين باستثناء المتهمين فى قضايا جنائية علاوة على حصر المشكلة فى مجال التنازع بين القبيلتين فقط دون امتدادها الى باقى المناطق او الاطراف الاخرى مع عدم قيام اى طرف بقطع الطريق او عمل اكمنة للتفتيش وتجنب الاحتكاك من خلال ابتعاد كل طرف عن مناطق تجمع الاخر بالاضافة الى تقديم اى متهم فى عمليات القتل او الاعتداء التى جرت الى العدالة وتسليمة للامن لبسط وتفعيل سيادة القانون دون تفرقة بين احد واخر كما تضمن الاتفاق سرعة دعن الجثامين من الجانبين بعد تصريح النيابة العامة بذلك وايضا بدء لجنة تقصى الحقائق فى اعمالها للوقوف على اسباب الاحداث مع الحصر الفورى لكافة التلفيات والخسائر سواء كان فى المنازل او المحلات او العرببات او المواشى .

بينما قالت الجمهورية تحت عنوان :
- الرئيس: محاسبة أي مسئول يثبت تقصيره
- هدنة ثلاثة أيام بين الدابودية وبني هلال
- وقف "القتال" والتحريض.. دفن القتلي.. تسليم المطلوبين للعدالة
شدد اللواء مصطفي يسري محافظ أسوان علي ان مسئولية تنفيذ الهدنة تقع علي عاتق الجميع سواء كانت جهات حكومية أو قبائل أو شباب وطالب بضرورة تفويت الفرصة علي اطراف تستهدف استقرار المجتمع والسلام الاجتماعي مشيدا بحكمة قيادات القبيلتين لاحتواء الخلاف وحقن الدماء.

وقالت صحيفة المصري اليوم تحت عنوان
هدنة 3 ايام برعاية الدولة فى اسوان .. اتفاق على وقف الاعتداءات وتسلمي المتهمين .. وحظر تجول اذات تجددت الاشتباكات

توصلت قبيلتا الدابودية وبنى هلال طرفا الاشتباكات الدامية باسوان امس لاتفاق هدنة مفتوحة لا تقل عن 3 ايام بعد لقاء المحافظ اللواء مصطفى يسرى قيادات القبيلتين ، فيما اتهمت قوى سياسية الحكومة واجهزتها التنفيذية بالفشل فى اداء دورها وعدم اتخاذ اجراءات احترازية تفاديا لاحداث العنف التى اسفرت عن مقتل 25 مواطنا على الاقل .
تضمن الاتفاق بني القبيلتين عدم قايم اى منهما بالاعتداء على الاخر خلال فترة الهدنة ووقف الحملات الاعلامية المتبادلة واطلاق سراح كل من تم القبض عليهم من شباب القبيلتين باستثناء المتهمين فى قضايا جنائية مع عدم قيام اى طرف بقطع الطريق او عمل اكمنة للتفتيش .

وقالت صحيفة الشروق تحت عنوان :
اسوان تستريح من الدم 3 ايام .. اتفاق على هدنة مؤقتة
بنى هلال تدفن 6 جثث لابنائها .. الازهر يرسل قافلة دعوية
وتعليمات امنية للسياح بعدم الخروج لزيارة المعابد
اشار المحافظ الى ان وزير الثقافة صابر غرب ابلغة بموافقة فضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب شيخ الازهر على المشاركة فى جهود المصالحة وزيارة المحافظة للقاء طرفى الازمة واكد محمد مهنا مستشار شيخ الازهر ان الامام الاكبر كلف مجموعة من العلماء بالتوجه الى اسوان لالقاء خطبة صلاة الجمعة القادمة واظهار خطورة وحرمة ما يحدث من اقتتال كما سيتم عقد ندوة ودروس دينية ىف عدد من المساجد والنوادى والمراكز الشبابية للتأكد على حرمة الدماء .
وقال الشيخ كما تقادم احد كبار لجنة المصالحات إنه تم الاتفاق على تحديد لجنة بكل منطقة مسئولة عن تطبيق الهدنة من قبل الطرفين وعدم مرور كل طرف باماكن تجمع الطرف الاخر تجنبا للاحتكاكات المباشرة بين الطرفين .

قنابل بجامعة عين شمس وفصل 27 طالبا بالازهر

وقالت الأهرام تحت عنوان :
7 قنابل بجامعة عين شمس وفصل 27 طالبا بالازهر

عثر رجال الامن بجامعة عين شمس على 7 قنابل بدائية الصنع داخل سنطة طالب اخوانى تبين انه ليس طالبا بالجامعة وتم ضبطه فى اثناء محاولته تسلق سور الجامعة وقرر الدكتور اسامة العبد رئيس جامعة الازهر فصل 27 طالبا فصلا نهائيا لتورطهم فى اعمال العنف التى جرت فى الجامعة وقد سادت حالة من الهدوء بعد غياب مظاهرات طلاب الاخوان فى الجامعات امس بعد ان كثفت قوات الشرطة وجودها ، وفى جامعة القاهرة تواجد فريق امنى لتمشيط المنطقة بحثا عن مواد متفجرة وفى الوقت الذى نظمت حركة احرار مظاهرة امام كلية التجارة للمطالبة برحيل عميد الكلية .

فيما قالت الأخبار تحت عنوان
- إنقاذ جامعة عين شمس من كارثة .. ضبط حقيبة قنابل قبل دخولها كلية الآداب
أحبطت أجهزة المباحث بالقاهرة بالاشتراك مع الامن الاداري بجامعة عين شمس وقوع كارثة داخل مبني كلية الاداب بعد ان ضبطوا حقيبة مملوءة بالقنابل أثناء محاولة ثلاثة عناصر من الجماعة إدخالها إلي مبني الجامعة عن طريق تسلق الاسوار ولكن يقظة أجهزة الامن بالقاهرة والامن الاداري أحبطت وقوع كارثة مماثلة للكارثة التي حدثت أمام جامعة القاهرة حيث تمكن الرائدين احمد ابرهيم وعبد العزيز الحامولي معاونا مباحث الويلي من الفاء القبض علي المتهمين .. وسادت حالة من الرعب والذعر بين طلاب جامعة عين شمس بعد العثور علي القنابل في ظل غياب تظاهرات الطلاب المنتمين للاخوان المحظورة وكأن هناك اتفاقا بين الطلاب الذين يتظاهرون يوميا وبين المتهمين والذين حاولوا إدخال القنابل إلي ساحة الحرم الجامعي وحتي يقتصر وقوع وسقوط الضحايا بين شهداء ومصابين علي رجال الشرطة فقط.. وتبين أن الحقيبة تحتوي علي 7 قنابل « مونة بدائية الصنع « وكباس طلق « قبل أن يقوموا بزراعتها في مولد الكهرباء بكلية الاداب.. رصدت الأخبار حالة الرعب التي انتابت الطلاب بعد هذه المحاولة اليائسة من قبل الجماعة الارهابية حيث أجمع الطلاب علي ضرورة عودة رجال الشرطة إلي الحرم الجامعي حتي يعود الامن والامان إلي الجامعة مرة أخري.. كما التقت الأخبار بعدد من الطلاب شهود العيان.

في البداية تحكي هبة محمد طالبة بكلية الحقوق أنها رأت ثلاثة أشخاص يتسلقون أسوار الكلية وبحوزتهم حقيبة كبيرة سوداء اللون وتم الاشتباه بهم وعلي الفور قام رجال الامن الاداري بتتبع هؤلاء الافراد قبل أن يقوموا بزرع تلك القنابل في مولدات الكهرباء الخاصة بكلية الاداب .


بينما قالت الجمهورية تحت عنوان :
- مظاهرات الجامعات مستمرة
- ضبط 7 قنابل بعين شمس ..هتافات لأردوغان بالأزهر

شهدت جامعات عين شمس وحلوان والإسكندرية والأزهر أحداثاً ساخنة. بينما شهدت جامعات القاهرة والزقازيق وفرع الأزهر في أسيوط. هدوءاً نسبياًوانتظام العملية التعليمية رغم وجود مظاهرات طلابية..ففي جامعة عين شمس تمكن الأمن الإداري من ضبط 7 قنابل بحوزة 3 طلاب من خارج الجامعة أثناء محاولتهم التسلل عبر القفز علي أحد الأسوار. بينما شهدت جامعة حلوان مظاهرات طلابية للإفراج عن الطلاب من زملائهم المحبوسين علي ذمة قضايا.. ونظم طلاب كلية الصيدلة اعتصاماً مفتوحاً أمام مكتب العميد .وفي جامعة الأزهر أعلن الدكتور أسامة العبد رئيس الجامعة فصل 27 طالباً وطالبة بتهمة التورط في أعمال شغب.. بينما قام الطلاب فرع البنين والبنات بتنظيم مسيرات وسلاسل بشرية..وفي جامعة القاهرة ساد الهدوء مختلف الكليات باستثناء دار العلوم. التي شهدت تنظيم وقفة احتجاجية سلمية للتأكيد علي رفض دخول قوات الشرطة للحرم الجامعي.

وقالت صحيفة المصري اليوم تحت عنوان
طلاب الجماعة ينشرون القنابل فى الجامعات .. وفصل 27 فى الازهر

قررت ادارة جامعة الازهر امس فصل 27 طالبا وطالبة بشكل نهائى بعد ثبوت قيادتهم عدة مظاهرات فى الجامعة مؤخرا ورصد ارتكابهم اعمال فوضى وتحريض على العنف نم خلال كاميرات المراقبة بالجامعة وقالت الجامعة فى بيان من خلال الصور التى تم رصدها تم التعرف على الطلاب المقيدين بعدد من كليات الجامعة ولن نتوانى مطلقا عن عن تطبيق الاقنون داخل الجامعة ومعاقبة اى طالب يرتكب عمليات تخريبية وفوضى وعنف داخل الجامعة والمدينة الجامعية للازهر وانتظمت العملية التعليمية بالجامعة وسط تواجد امنى مكثف فى محيطها تحسبا لوقوع اعمال عنف نم جانب طلاب الاخوان .