مليون تحميل لنسخة مزيفة من واتس آب على أندرويد .. وجوجل تتدخل

  • 106
تطبيق

سلط موقع Motherboard الأمريكى الضوء على تحميل مليون مستخدم لنظام أندرويد نسخة وهمية من تطبيق واتس آب، قبل أن تكتشف جوجل الأمر وتقوم بإزالة التطبيق على الفور وتعليق المطور لانتهاكه سياساتها، ومنعه من خداع المزيد من المستخدمين بتطبيقات أخرى.

 

ولم يتسبب هذا التطبيق فى أضرار للمستخدمين، سوى عرض الكثير من الإعلانات لتطبيقات أخرى، إذ اكتشف هذا التطبيق من قبل عدد من المستخدمين، الذين اتجهوا إلى موقع رديت لتحذير غيرهم من وجود مثل هذه النسخة الوهمية من واتس آب، والتى لم تكتشفها جوجل فى البداية.

 

وأدرج هذا التطبيق بمتجر جوجل بلاى تحت اسم "تحديث واتس آب"، وتضمن شعار التطبيق ليبدو مثل النسخة الأصلية، لإقناع المزيد من المستخدمين لتحميله، ظنا منهم أنه تحديث جديد لتطبيق الدردشة المملوك لفيس بوك.

 

 النسخة المزيفة من واتس آب

 

واستخدم المطور حيلة ليجعل التطبيق يبدو كما لو كان مصمم من قبل شركة فيس بوك، ورغم أن جوجل لا تسمح بالتطبيقات التى تنتحل اسم شخصية أو شعار، لكن دمج المستخدم مساحة بيضاء أسفل شعار التطبيق، لخداع عوامل الأمان الخاصة بجوجل للاعتقاد بأن اسم المطور كان مختلفا عن الاسم المدرج فى تطبيق واتس آب الحقيقى، ومع ذلك لم يتمكن المستخدمين من رؤية اسم المطور الموجود بالنسخة الوهمية، وبالتالى ظنوا أن هذا التطبيق حقيقى.

 

وفى حين أن الهدف من التطبيق الوهمى هو جلب الإيرادات للمطور من خلال نشر الإعلانات، لكن نفس التكتيك يمكن أن يستخدم لسرقة البيانات الشخصية من أكثر من مليون شخص ممن قاموا بتحميل التطبيق.