"إستونيا" تجمد نظام الهوية الذكى بعد اكتشاف ثغرة أمنية

  • 129
ثغرة

 

قررت "إستونيا" منع الوصول إلى خدمات الانترنت لـ "760 ألف شخص" من أجل إصلاح خلل أمنى فى بعض بطاقات الهوية الذكية التى تم تحديدها فى وقت سابق من هذا العام.

 

ووفقا لموقع "Engadget" الأمريكى، تعتبر "إستونيا" رائدة فى تقديم الخدمات الحكومية عبر الإنترنت، وقد دافعت عن القضية داخل الاتحاد الأوروبى فى السنوات الأخيرة، لذا يضعها هذا العيب الأمنى بمعرفاتها الرقمية فى موقف حرج.

 

ويسمح نظام الهوية على الإنترنت فى جميع أنحاء البلد للمواطنين بالوصول إلى معظم خدمات الشركات الحكومية والخاصة عبر شبكة الإنترنت، بما فى ذلك الخدمات المصرفية والتقارير المدرسية والسجلات الصحية والمعاشات التقاعدية والوصفات الطبية والتصويت فى الانتخابات الحكومية.

 

ولكن أكتشف الباحثون فى وقت سابق من هذا العام، أن خدمة الهوية على الانترنت تعانى من "ضعف التشفير"، والذى يعرض البطاقات الذكية والرموز الأمنية وغيرها من رقائق الأجهزة الأمنة التى قدمتها شركة "انفينيون" الألمانية.

 

وقالت شركة "انفينيون" الألمانية الشهر الماضى إنها حلت المشكلة، ولكن الإصلاح يعنى أن البطاقات والمعدات لاتزال فى حاجة إلى تحديث، وأكدت كلا من "إستونيا" و"انفينيون"  أنه لا توجد مؤشرات على أن الخلل الأمنى قد تم استغلاله.

 

وقالت الحكومة الاستونية فى بيان لها أن الخدمات الاستونية عبر الانترنت سوف يتم حظرها بسبب المعرفات الرقمية المتضررة حتى تجدد الشهادات التى تتضمن الاصلاح.