الفتح | أبرزها "إقرار القانون القديم".. أعضاء البرلمان في مواجهة مع الحكومة لحل مشكلات المواطنين "ملف"

أبرزها "إقرار القانون القديم".. أعضاء البرلمان في مواجهة مع الحكومة لحل مشكلات المواطنين "ملف"

كتــبه : ناجح مصطفى

عقار قديم

"نزع الملكية وإقرار القانون القديم وغلاء الأسعار".. أبرزها

أعضاء البرلمان في مواجهة مع مشكلات المواطنين بدور الانعقاد الثالث

نواب: 100 مليار دولار حجم السياحة العلاجية الدولية وحصة مصر "صفر"

"ثابت": سنعمل على إرجاء رفع الدعم عن المحروقات العام المقبل


بالرغم من إقرار مجلس النواب، بعض القوانين التي تتعلق بحياة المواطنين، إلا أن هناك بعض القوانين الأخرى والتي لا تزال عالقة وتبحث عن حل، مثل قانون الإيجار القديم، والإدارة المحلية، وقانون نزع الملكية، وقضايا شائكة لم ينتصر فيها البرلمان حتى الآن، مثل رفع الدعم عن الوقود ومراقبة الأسعار وقانون الـتأمين الصحي، وغيرها من المشكلات الحياتية والمصيرية للمواطن.. فهل سينتصر البرلمان هذه المرة للمواطنين بدور الانعقاد الحالي؟.


وفيما يتعلق بعدم إقرار قانون الإدارة المحلية الشائك بالانعقاد الماضي، أعلنت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني رئيس اللجنة 6 ملفات، خلال الأيام القليلة المقبلة لمناقشة بعض مشروعات القوانين وأبرزها مشروع قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.


حيث تعقد اللجنة اجتماعها الأول فى دور الانعقاد الثالث بعد تشكيل هيئة مكتبها، يوم الاثنين 23 من شهر أكتوبر الجارى، لمناقشة خطة عملها، فيما تجتمع يوم الثلاثاء لاستمرار مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب حمدى السيسى و59 نائبا آخرين، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 57 لسنة 1978 بشأن التخلص من البرك والمستنقعات ومنع أحداث الحفر.


وتواصل لجنة الإدارة المحلية مناقشة مشروع قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة فى الاجتماعين الخامس والسادس، الأسبوع المقبل، بالاشتراك مع مكاتب لجان الخطة والموازنة والإسكان والمراقف العامة والشئون الدستورية والتشريعية.


التأمين الصحي وتطوير المستشفيات


ترى النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أن "قانون التأمين الصحي" و"المسئولية الطبية"، من أبرز القضايا العالقة والمُلحة التي ينتظرها المواطن، موضحة أن المجتمع لا يقوم وينهض إلا على أكتفاف أشخاص أصحاء.


وتضيف "ثابت"، في تصريحات خاصة لـ "الفتح": أن الصحة مسئولية الدولة لحماية شعبها من الأمراض والأوبئة، وهذا لن يتحق إلا وجود مستشفيات متطورة وبها أجهزة حديثة وذلك لعدم الفيروسات والجراثيم.


ونوهت، عضو صحة البرلمان، أن قانون الإيجار القديم من القضايا التي ينتظرها المواطن، إذ لا يجوز أن يقف المجلس متفرجًا أمام هذه المشكلة الإجتماعية، مضيفة "الناس كل شوية بتسألنى على مناقشة هذا القضايا".


ونوهت شادية ثابت، أن مشكلة الأسعار يجب أن تعمل الحكومة على حلها، كما أن ارتفاع فواتير الكهرباء والمياه وغيرها من الخدمات مشكلات تنهش في أجساد المواطنين، لافتة إلى أنها طالبت في الجلسة العامة للمجلس بضرورة إرجاء رفع أسعار المياه والكهرباء والوقود العام المالي 2017/2018.


وطالبت النائبة شادية ثابت، الحكومة بمرلقبة أسعار السوق، قائلة "كفاية طرق المساس بالدعم ودفع الضرائب"، مشددة على ضرورة البحث عن حلول أخرى وجديدة.


وكشفت عضو لجنة الصحة بالنواب، أن السياحة العلاجية غير مستغلة بالمرة في مصر، موضحة أن حجم السياحة العلاجية تقدر بنحو 100 مليار دولار سنويا على مستوى العالم، لافتة إلى أن مصر بها مستشفيات صحية مؤهلة لذلك، لكن وزير السياحة متوقف ولا يتحرك.


وتضيف: أن مصر بها مستشفيات عديدة، مثل مستشفيات الأمانة التابعة لوزارة الصحة والقوات المسلحة وغيرها من المستفيات الكبرى الحكومية والخاصة والتي تمكنها من السياح الأجانب للعلاج.


واستطردت: توجد لدينا مقومات سياحة علاجية مثل، "حمام موسى، وحمام فرعون، البحيرات في سيوة، وحمامات الشمس، والبحر"، موضحة أن كل هذه الأدوات والمشروعات الصحية من الممكن أنتدر دخلا لمصر بنحو 50 مليار دولار سنويًا.


وكشف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، عن 137 مليون "مسطح مائي" والذي يمكن مصر من تصدير الأسماك وليس استيرادها وبيعها للمواطن بأسعار مرتفعة حاليا، حيث لدينا نحو 13 بحيرة غير مستغلة، كما يمكن استغلالها في إنتاج الأطنان من الأسماك.


إقرار "الإيجار القديم"


النائب يسري المغازي، وكيل لجنة الإسكان، فرجح عدم الإنتهاء من القانون بنهاية العم الجاري، مؤكدا أن مصر بها نحو 10.5 مليون شقة مغلقة وغير مستغلة من بينها الإيجار القديم.


وأشار المغازي، في تصريح خاص لـ "الفتح": إلى أن البرلمان سوف يبحث أسباب إغلاق هذه الوحدات السكنية، وسيتم معرفة هل الغلق بسبب "التسقيع" أو "الاستثمار"، وذلك ليكون هناك مصارحة، أما الوحدات التي تخضع لقانون الإيجار القديم، فاللجنة تبحث حل المشكلة بطريقة لا تمثل تعسف مع المستأجر أو استمرار الظلم للمالك.


وكشف وكيل لجنة الإسكان بالبرلمان، عن أن الحكومة نفسها رفضت قرار وزاري يلزمها بإخلاء الشقق التي تسخدمها بنظام القانون الإيجار وهذا كان قبل عام 2000، لافتا إلى أن الحكومة تقاعست في التنفيذ.


تنمية سيناء أمر ضروري


يقول النائب حسام رفاعي، عضو مجلس النواب، إن الأوضاع في سيناء تحتاج إلى حل جذري وحقيقي وهذا لن يتحقق إلا من خلال إجراءات اقتصادية وتنموية على الأرض، مضيفا "الاعتماد على الحل الأمني فقط خطأ وكارثي ويحصد مزيد من الأبرياء سواء من الشرطيين أو العسكريين".


ويضيف الرفاعي في تصريح خاص لـ "الفتح": أنه سيطالب بإجراءات جديدة تسهل على المواطنين السفر من وإلى سيناء، خاصة عند عبور القناة إلى البر الشرقي، لافتا إلى وجود مشكلة كبرى وهى سوء الخدمات وانقطاع المياه التى يعاني منها المواطنين، كما أن جهاز تنمية سيناء محلك سر ولم يقدم اي جديد وهو "حبر على ورق".


يقول النائب حسن عمر، عضو مجلس النواب عن دائرة المرج والخصوص، أن سوء الخدمة الصحية هى أبرز المشكلات التي يشكو منها أبناء دائرته، مؤكدًا أنه تقدم باستجواب عاجل لوزير الصحة على عدم إلترامه بتطوير وتجديد المستشفيات الحكومية كما وعد مجلس النواب بدور الانعقاد الماضي.


أزمة "الصرف الصحي"


وأكد عمر في تصريحات خاصة لـ "الفتح": أن المستشفيات الحكومية بحاجة ملحة إلى التطوير والاهتمام من أجل خدمة صحية أفضل وحتى لا يتعرض المواطن لجشع المراكز الطبية الخاصة والتي بها أسعار الكشف مرتفعة للغاية.


وفيما يتعلق بمعاناة قرية "حوض صبيح"، بحى القلج من سوء الصرف الصحي، أوضح عضو مجلس النواب، أن الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف بالقليوبية قامت بمجهود كبير وإنهاء مشروعات كبرى وبمبالغ ضخمة، لافتة إلى أنه سوف يتواصل مع محافظ القليوبية لحل مشكلة قرية "حوض صبيح".


وعن غلاء الأسعار، أكد أنه "دواء مُرّ"، مرحبا بقرار وزارة التموين بكتابة السعر على كل سلعة، وهو ما يحد من جشع التجار في استغلال المواطنين، مضيفا "الحقيقة أن رفع الدعم عن المحروقات والوقود هى من شروط النقد الدولي والتي وافقت عليه الحكومة بدون الرجوع إلى البرلمان.