"جوجل" تكشف أبرز طرق الهاكرز لسرقة حسابات Gmail

  • 166
أرشيفية

كشفت "جوجل" أن هجمات التصيد الاحتيالى تشكل أكبر تهديد لمستخدمى خدماتها، حيث درست الشركة الطرق التى يسرق بها القراصنة كلمات السر الخاصة بالحسابات، وفى غضون 12 شهرا، وجدت 788 ألفا من بيانات تسجيل الدخول المسروقة عبر "keyloggers"، وهى الأدوات التى تسجل سرا كل مفتاح تضغط عليه و12 مليون من بيانات المستخدمين تمت سرقتها عن طريق التصيد والحيل الخادعة، والباقى بسبب خرق بيانات طرف ثالث.

  

ووفقا للشركة فإن 12 إلى 25% من هجمات التصيد والـ "keyloggers" ضد حسابات "جوجل" تؤدى إلى الكشف عن كلمة مرور صالحة، كما يستخدم المهاجمون أدوات تحاول أيضا تحديد أرقام هواتف وعناوين "ip" وأنواع الأجهزة والمواقع الجغرافية المستهدفة، حال عدم كفاية كلمة المرور لشرقة الحساب بنجاح. 

 

ووجدت "جوجل" من خلال الدراسة والبحث أن التصيد يشكل أكبر تهديد، يليه keyloggers"" وأخيرا انتهاكات الطرف الثالث، وأضافت أنها توصلت لهذه النتائج عبر التعاون مع "جامعة كاليفورنيا"، حيث قاموا بتحليل الحوادث والخروقات بين مارس 2016 ومارس 2017.


وتوصى "جوجل" المستخدمين بضرورة حماية أنفسهم من خلال الانتقال إلى صفحة الفحص الأمنى والسماح "لكروم" بإنشاء كلمات مرور للحسابات وحفظها عبر "Smart Lock"، بالإضافة إلى القيام بفحص النشاط عبر مجموعة منتجات "جوجل" من أجل تتبع الإجراءات المشبوهة التى يقوم بها الخاطفون.