وكيل "نقل النواب" يطالب بالتحقيق في بطء معدلات تطوير المزلقانات

  • 56
النائب محمد عبد الله وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب

تقدم النائب محمد عبد الله، وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير النقل، بخصوص أخر تطورات مشروع تطوير مزلقانات السكك الحديدية، منتقدا البطء الشديد فى معدلات تنفيذ المشروع منذ وضع الخطة في عام 2008، والمواطنون هم من يدفعون أرواحهم ثمناً للتأخير.


وأوضح عبد الله أنه يوجد على مستوى شبكة السكة الحديد 1332 مزلقانا شرعيا مطلوب تطويرهم، وقد تم التعاقد على تنفيذ التطوير على مراحل، وذلك مع أكثر من شركة لتطوير 1102 مزلقانا للعمل إلكترونيا، لكن لا يوجد أى تطوير على أرض الواقع، بل إن معدلات الإنجاز منذ بداية تنفيذ المشروع فى عام 2008 حتى نهاية عام 2016 لا تتناسب مع المعدلات المطلوب تنفيذها لإنهاء المشروع بنهاية عام 2018.


وأضاف وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، إن معدلات تطوير المزلقانات وتحويلها للعمل إلكترونيا وصلت إلى 1.5 مزلقان شهرياً فقط، وهو ما يتطلب مضاعفة معدلات التنفيذ الشهرية لكى تتمكن الهيئة من التطوير بنهاية 2018، منوهاً إلى أنه تم تطوير 174 مزلقانا فقط ودخولهم الخدمة بعد تحويلهم للعمل إلكترونيا من أصل 1102 مزلقانا خلال التسع سنوات الماضية.


وطالب الوزارة بالتحقيق فى معدلات التطوير مع الشركات المنفذة وسحب الأعمال من الشركات المتأخرة حفاظاً على أرواح المواطنين.