الفتح | "عين بنهاى" أضخم مكاتب الصين

"عين بنهاى" أضخم مكاتب الصين

كتــبه : محمد قميحة

أجمل وأضخم مكتبة فى العالم


"القراءة " و"التطلع" هى كنوز الحياة، لذلك تعددت المكتبات من أجل نشر ثقافة القراءة سواء على المستوى المحلى أو العالمى، وهناك مكتبات عملاقة حول العالم تؤكد أهمية التصفح والتعرف على معلومات جديدة من خلال القراءة، فمكتبة "الإسكندرية" واحدة من هذه المقرارات العملاقة الخاصة بالكتب، ولكن يظل تطوير المكتبات فى حركة مستمرة، وتعد المساحة والاحتواء على أكبر عدد ممكن من الكتب هو الرهان.

 

وقد نشر موقع "boredpanda" مجموعة من الصور لأفخم وأضخم مكتبة تم إنشاؤها فى الصين، تلك التى تحتوى على 1.2 مليون كتاب.

 



كما يحتاج الانغماس فى القراءة إلى جو هادئ خالٍ من الضجة، فالجميع يفضل أن يشعر بالخصوصية أثناء القراءة، لأن الإحساس بأن هناك من يراقبنا يصيبنا بالتشتت وعدم التركيز، إلا أن تلك المكتبة يمكن أن تجذبك جذباً لزيارتها.


 

تم تصميم قاعة المكتبة من قِبَل شركة "هولندية" بالتعاون مع معهد "تيانجين" للتخطيط والتصميم الحضرى، واختاروا هيكل كروى لتبدو المكتبة تماماً وكأنها عين عملاقة لذا أطلق عليها اسم "عين بنهاى"، وتتكون من خمسة طوابق ووقع اختيار المقر على مدينة "بينهاى" الثقافية الموجودة فى تيانجين، وتبلغ مساحتها 34 ألف متر مربع، وتحتوى على 1.2 مليون كتاب.

 


ورغم أن عمرها لم يتعد "الثلاث سنوات"، إلا أنها تحتوى على قاعة للقراءة فى الطابق الأرضى، وقاعات أخرى فى الصالة والأقسام والمكاتب، فضلاً عن أماكن للاجتماعات وغرف للكمبيوتر وأخرى للصوت فى الجزء العلوى.