الفتح | "العربي": صناعة الأسمنت ضرورة للتنمية الاقتصادية بالوطن العربي

"العربي": صناعة الأسمنت ضرورة للتنمية الاقتصادية بالوطن العربي

كتــبه : علي أبو راشد

أرشيفية
أكد وليد العربى ممثل الأمانة العامة بجامعة الدول العربية، ان من ضمن عوامل التنميه الإقتصاديه و الإجتماعيه العربيه  تشمل صناعة الاسمنت وذلك باعتبارها مؤشرا هاما من مؤشرات النمو في معظم الاقتصاديات الصناعة الناشئة.


وأضاف العربى، خلال مشاركته في المؤتمر والمعرض الدولى الثانى والعشرين لصناعة الأسمنت بشرم الشيخ، والذي يستمر حتى يوم 16 نوفمبر الجارى، أن الطاقة التصميمية لصناعة الأسمنت بلغت نحو 348.5 مليون طن وبلغ الإنتاج الفعلى قرابة 237 مليون طن وبمعدل نمو عام 2015 بلغ 8.2 % تغطى نسبة 98.8% من الطلب المحلى على الأسمنت.


لافتا  إلى أنه في ذات الوقت شهد عام 2015 نمو الطلب على سلعة الأسمنت بمعدل نمو بلغ نحو 5.4 % وبمقارنة مؤشرات الإنتاج والاستهلاك والقدرات التصميمية لصناعة الأسمنت في الدول العربية.


وأضاف العربى ان هناك عدة دول عربية أصبحت تغطى إنتاج الطلب المحلى وتتجه نحو التصدير وذلك يرجع إلى الاستثمارات التي تمت في صناعة الأسمنت لكن ضعف تنسيق السياسات الإنتاجية والتجارية العربية البينية قاد إلى اللجوء للخارج لاستيراد سلعة الأسمنت وفى وقت لم تتعدى نسبة الاستفادة من القدرات الإنتاجية العربية 68.1 %.



وقال ممثل الأمانة العامة بجامعة الدول العربية، إن لصناعة الأسمنت أهمية أخرى كونها مكونا أساسيا في قطاع التشييد ويعد قطاع البناء والتشييد من القطاعات المهمة في الدول العربية وبذلك شهد تطورًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة مما نتج عنه ارتفاع أسعارها نظرا للطلب المتزايد.