الفتح | تعرف على شروط "البيئة" للاستزراع السمكي

تعرف على شروط "البيئة" للاستزراع السمكي

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

قالت الدكتورة منال طنطاوى، رئيس الإدارة المركزية لإدارة البحيرات بوزارة البيئة: إن الوزارة نسقت مع الشركة الوطنية للاستزراع السمكى، لإعداد اشتراطات اختيار الموقع الملائم لمشروعات الاستزراع السمكى فى البيئة البحرية بصفة عامة بمصر، وفى «غليون» بكفر الشيخ بصفة خاصة.


وأكدت «طنطاوى» فى تصريحات صحفية أن الاشتراطات ستتضمن أن يبعد موقع المزرعة السمكية بمسافة ٢٠٠ متر عن خط الشاطئ، وأن تبعد عن المناطق الحساسة بيئيًا، والتى تتمثل فى «الشعاب المرجانية، وغابات المانجروف، والحشائش»، وكذلك الابتعاد عن المواقع ذات الأهمية الاقتصادية أو النادرة والمهددة بالانقراض.


وأضافت أن وزارة البيئة اشترطت بأن تبعد محطات التحلية، والصرف الصحى والزراعى والصناعى مسافة تقدر بـ٥٠٠ متر عن موقع المزرعة السمكية، وتبعد كذلك عن المناطق الأثرية والسياحية ٥٠٠ متر عن وزارة البيئة.


ومن جانبه قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة: إن مشاريع الاستزراع السمكى بالبلاد تعد من أهم المشاريع حفاظًا على البيئة، مشيرا إلى الإعجاز الذى قامت به البلاد تجاه مشروع الاستزراع السمكى الذى أقيم ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ، ومدى الإنجاز الكبير الذى حققته البلاد.


وأكد فهمى، اهتمام وزارة البيئة وحرصها الكبير على تطبيق كل الضوابط والاشتراطات البيئية على كل المشاريع الكبرى بالبلاد، وحبذا المشاريع القومية، مؤكدا أن البيئة والتنمية جانبان لعملة واحدة ولا يتعارضان مع بعضهما البعض.