الشاحنة الكهربائية الجديدة "Tesla Semi"

  • 133
Tesla Semi

قامت شركة ""Tesla بإزاحة الستار رسميا عن شاحنتها الكهربائية الأولى ""Tesla Semi، كما كشفت الشركة عن سيارتها الكهربائية الرياضية ""Tesla Roadster الجديدة.

وأوضحت شركة "Tesla" أن السيارة الكهربائية الرياضية ""Tesla Roadster ستكلف إبتداء من 200 آلف دولار أمريكي، في حين إلتزمت الصمت فيما يخص سعر شاحنتها الكهربائية ""Tesla Semi. 

وتوفر شاحنتها الكهربائية ""Tesla Semi التى تكلف إبتداء من 150 دولار أمريكي للنسخة التي توفر مدى يصل إلى 300 ميل بعملية شحن واحدة، في حين سيرتفع هذا السعر ليصل إلى 180 آلف دولار أمريكي للنسخة التي توفر مدى يصل إلى 500 ميل بعملية شحن واحدة، وستكون هناك نسخة أخرى أكثر تقدما من الشاحنة الكهربائية ""Tesla Semi ستكلف نحو 200 آلف دولار أمريكي.

 وهذه الأسعار تعني بأن الشاحنة الكهربائية الجديدة من شركة ""Tesla ستتنافس مع الشاحنات التي تعمل بالديزل، فإن الشاحنة المتوسطة التي تعمل بالديزل تكلف نحو 120 آلف دولار أمريكي، ولكنها تكلف عشرات الآلاف من الدولارات من الديزل كل عام، ويبدو أن هناك العديد من الشركات الكبرى المهتمة بهذه الشاحنة الكهربائية الجديدة لأنه يمكن أن تقلص نفقات تلك الشركات على المدى الطويل.

وقد أوضحت شركة ""Tesla بأن شاحنتها الكهربائية الجديدة ""Tesla Semi قادرة على الإنتقال من 0 إلى سرعة 60 ميل في الساعة في غضون 5 ثواني، ولكن من دون العربة الخلفية. وقالت شركة "Tesla" أيضا بأن واحدة من الميزات الرئيسية في هذه الشاحنة الكهربائية الجديدة هي أنها آمنة لأنه تم تصميمها مع الإعتماد على معايير عالية للسلامة لا توجد في أي شاحنة أخرى.
 
وعلى سبيل المقارنة، أوضحت شركة "Tesla" بأن شاحنات الديزل العادية تستطيع الإنتقال من 0 إلى سرعة 60 ميل في الساعة في غضون 15 ثانية. من ناحية أخرى، أوضحت الشركة الأمريكية بأن شاحنتها الكهربائية الجديدة قادرة على الإنتقال من 0 إلى 60 ميل في الساعة مع وزن يقدر بنحو 80 آلف باوند في غضون 20 ثانية فقط، وهذا ما لا يمكن لشاحنات الديزل العادية القيام به في أقل من دقيقة.

بالإضافة إلى ذلك، أكدت شركة "Tesla" بأن شاحنتها الكهربائية الجديدة تستعيد 98 في المئة من طاقة الكبح، كما أن شاحنة ""Tesla Semi تغطي ميلات أكثر بالمقارنة مع شاحنات الديزل في نفس المدة الزمنية، وتندمج بأمان مع حركة المرور مع الركاب العاديين.

وبغض النظر عن الأداء، فقد أوضحت شركة "Tesla" كذلك بأن شاحنتها الكهربائية الجديدة تضم غرفة كاملة في الداخل ومكان متمركز للسائق من أجل تحقيق الرؤية المثلى، وهناك إثنتين من شاشات اللمس المتمركزة بشكل متناظر على جانبي السائق توفر سهولة الوصول إلى الملاحة، ورصد النقط العمياء وتسجيل البيانات الإلكترونية، وتضم هذه الشاحنة نظام لإدارة الأسطول من أجل دعم التوجيه والجدولة، والرصد عن بعد. شاحنات الديزل الحالية تتطلب عدة أجهزة من الطرف الثالث لتوفير وظيفة مماثلة.