هل يتغلب تطبيق"وي شات" علي "الفيسيوك"؟

  • 117
تطبيق

تجاوزت مؤخرا القيمة السوقية لشركة "تنسنت" الصينية المالكة لتطبيق وى شات حاجز الـ500 مليار دولار، وأصبحت أول شركة تكنولوجيا آسيوية تتخطى هذا المبلغ، حيث تعد هذه الخطوة بمثابة ناقوس خطر لشركة فيس بوك، ليس فقط لكون "تنسنت" أزاحت فيس بوك من المركز الخامس لتحل محلها، ولكن لكونها مالكة تطبيق "وى شات" الشهير والذى يعتبر بمثابة شبكة تواصل اجتماعى متكاملة فى الصين توفر مميزات لا توفرها فيس بوك نفسها، وهو ما يعنى أن التطبيق الصينى بإمكانه التغلب على "فيس بوك" فى النهاية. 

فى الوقت الذى يعتبر فيه "فيس بوك" وسيلة تواصل اجتماعى لمشاركة الصور والدردشة بين المستخدمين، يأتى "وى شات" كمنصة لكل ما يتعلق بالأخبار والألعاب والمحاسبات البنكية على الإنترنت، حيث تم تصنيفه المنصة الأولى لتداول الأخبار، كما لجأت وسائل الإعلام الغربية لتدشين صفحات على برنامج "وى شات" للتواصل مع الشباب الصينى.

وإلى جانب الدردشة التقليدية وخدمات التواصل الاجتماعى فإن "وى شات" يتيح للمستخدمين:

1_إمكانية شحن البرنامج برصيد عن طريق حساب المستخدم البنكى، أو التحويل من الأصدقاء، ليقوم بدفع وشراء كل ما يرغب فيه عن طريق البرنامج والاستغناء تماما عن حافظة النقود، بما فى ذلك ركوب التاكسى، وحجز المطاعم، والتسوق على الإنترنت.

2_إرسال ملفات مختلفة أهمها الملفات الموسيقية.

3_إضافة إلى القدرة على إضافة صور لميزة تشبه "القصص" فى فيس بوك.

4_ميزة تحديد المواقع لتسهيل مقابلة الأصدقاء.

5_ميزة حفظ الـ Drafts تلقائيا.

6_ميزة "drift bottle" التى تسمح لك بكتابة رسالة وإلقائها فى مكان مجهول ويمكن لأى شخص أن يلتقطها ويقرأها.

7_ميزة أخرى داخل التطبيق تخبر المستخدم بالأشخاص المشتركين فى التطبيق ومتاحين بالقرب منك وهو أمر يسهل من التواصل.

8_من أهم مزايا تطبيق "وى تشات" هى QR code الذى يمكنك من إجراء أى معاملات مالية من خلال التطبيق وهى الميزة التى تسيطر على الحياة فى الصين البلد الأم للتطبيق.

كشف أحدث تقرير أن عدد مستخدمى تطبيق "WeChat" وصل إلى 762 مليون مستخدم نشط شهريا منذ إطلاقه فى عام 2011 فى الصين، وبدأ الإصدار العالمى فى عام 2012، ورغم أن هذا الرقم لا يرقى إلى عدد مستخدمى فيس بوك الذين يتجاوزون 2 مليار مستخدم، لكنه فى نفس الوقت يعتبر إنجازا كبيرا للتطبيق الناشئ مما يجعل من فرصة منافسته لفيس بوك خلال الفترة المقبلة قد تكون قوية.

وما يجعل المنافسة قوية أنه فى الوقت الذى تمتلك فيه فيس بوك عددا من الخدمات كواتس آب وإنستجرام، فإن "وى شات" أيضا وشركته الأم "تنسنت" تمتلك خدمة "سناب شات" المنافس التقليدى القوى لخدمة إنستجرام، وهو الأمر الذى يؤهلها بقوة للمنافسة فى هذا المجال خلال الفترة المقبلة.