"ناسا" تمدد عمر المركبة الفضائية "فوياجر 1" بعد 37 عام على إطلاقها

  • 134
أرشيفية

" فوياجر 1" ليست مجرد مركبة فضائية صنعها البشر تتواجد فى الفضاء الخارجى بين النجوم، بل أنها تحمل أهمية كبيرة للغاية ودرجة موثوقية عالية، وبعد "37 عاما" من إطلاقها، يحاول المهندسون التابعون لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إعادة إنعاشها مرة أخرى.

 

 وتعتمد المركبة الفضائية التى كانت تحلق منذ ما يقرب من 40 عاما، على أجهزة صغيرة تسمى thrusters"" لتوجيه نفسها حتى تتمكن من التواصل مع الأرض، وهذه الأجهزة تعمل على مساعدة على دوران المركبة الفضائية بالاتجاه الصحيح، بحيث تتمكن من التواصل مع كوكبنا.

 

وذكر تقرير حديث من موقع "ديلى ميل" البريطانى، أن فريق " فوياجر 1" قادر الآن على استخدام أربعة من أجهزة thrusters"" على المركبة الفضائية كانت خاملة منذ عام 1980، وقال "سوزان دود"، مدير مشروع هذه الأجهزة التى لا تزال تعمل بعد 37 عاما من دون استخدام، ستساعد فى تمديد حياة المركبة الفضائية فوياجر 1 من سنتين إلى ثلاث سنوات.

 

وتوجد مركبة الفضاء الأمريكية الآن على بعد 13 مليار ميل من الأرض، وهو الأمر الذى يجعل هناك أهمية كبيرة لإعادة تمديد عمرها، وأجرى العلماء عدة تجارب لرصد كيف ستستجيب المركبة الفضائية فى سيناريوهات مختلفة.