الفتح | مشكلات التنفس قد تستمر مع الأطفال المبتسرين حتى مرحلة البلوغ

مشكلات التنفس قد تستمر مع الأطفال المبتسرين حتى مرحلة البلوغ

كتــبه : محمد قميحة

أرشيفية

كشفت دراسة طبية حديثة أن الأشخاص الذين ولدوا مبتسرين قد يعانون من صغر حجم  مجرى الهواء عن المعتاد في "مرحلة البلوغ"، مما قد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي.

 

وأجرى الباحثون بـ "جامعة نيويورك"، مقارنة بين البالغين الذين ولدوا في الأسبوع الثامن من الحمل أو أكثر و بين البالغين الذين ولدوا بعد اكتمال شهور الحمل، واستخدموا اختبارات وظائف الرئة وحساب حجم مجرى الهواء لكل مشارك.

 

وخلص الباحثون إلى أن حجم مجرى الهواء في مجموعة البالغين الذين ولدوا مبكرا كان أصغر مقارنة بالبالغين الذين أتموا شهور الحمل كاملة.

 

وقال "جوزيف دوك"، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب "جامعة نيويورك": تشير الدراسة إلى أن العلاجات التنفسية ستكون أقل فعالية لدى الأفراد المولودين قبل الأوان، ولكن هناك حاجة إلى عمل المزيد لاختبار هذه العلاقة مباشرة، وأن عملنا لم يستخدم سوى تقدير حجم مجرى الهواء، في الوقت الذي يجب أن تستخدم فيه البحوث المستقبلية قياسات دقيقة لمحاولة الحصول على حجم مجرى هواء فعلى وليس تقديري.

 

وتؤكد نتائج الدراسة التي نُشرت في مجلة "علم وظائف الأعضاء التجريبية" أهمية تحسين علاجات مشاكل الجهاز التنفسي لدى الأشخاص الذين ولدوا قبل الأوان.