الفتح | رئيس جامعة القاهرة يكشف تفاصيل سؤال يظهر للمرة الأولى بامتحانات الجامعة

رئيس جامعة القاهرة يكشف تفاصيل سؤال يظهر للمرة الأولى بامتحانات الجامعة

كتــبه : أحمد سعيد

محمد الخشت ، رئيس جامعة القاهرة

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن امتحانات منتصف العام الدراسي ستظل بنظام "البابل شيت"، مؤكدًا إضافة سؤال حل المشكلات للمرة الأولى بنماذج امتحانات الجامعة.


وأوضح الخشت، في منشور كتبه على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن سؤال حل المشكلات سيتم وضعه حسب طبيعة كل كلية والدراسة بها، وبنسبة 5% فقط من الامتحان، لافتًا إلى أن السؤال اختياري، والكليات غير ملزمة به خلال الفصل الدراسي الأول، كمرحلة انتقالية.


وعن سبب استحداث السؤال، قال الخشت: "نسعى لتغيير نمط التفكير القائم على الحفظ والتلقين حتى تكون جامعة القاهرة قادرة على تخريج طلاب لديهم القدرة على التفكير العلمي وحل المشكلات، والتي تمر بأربع مراحل، تبدأ بفحص المشكلة، يليها وضع الفروض والحلول، ثم اختبارها للتحقق من صحتها، للوصول إلى الفرض الأنسب لحل المشكلة وتطبيقه، وتابع: "نرفض التغييرات السريعة، وكل تطوير لابد أن يكون تدريجيا، ولابد أن يتم تهيئة الطلاب له، دون مفاجآت".


كان مجلس الجامعة أكد في اجتماعه السبت الماضي، على الالتزام بنظام "البابل شيت" في الامتحانات مع إضافة سؤال حل المشكلات الذي يعلم الطالب التفكير بطريقة علمية في حل أي مشكلة، وقيام استاذ المادة بوضع الامتحان وطباعته بنفسه في نفس يوم الامتحان، وحظر استخدام أي وسيلة الكترونية في تداول أو حفظ الامتحانات.


كما أكد المجلس على ضرورة إعلان جداول الامتحانات بالكليات وتوقيتاتها وأماكنها قبل بدء الامتحانات بأسبوعين، والالتزام بالعامل الزمني في الامتحانات بحيث تنتهي كل الكليات من الامتحانات بحد أقصي يوم ١٨ يناير وقبل بدء إجازة منتصف العام.​