البترول: حقلا ظهر وأتول يضيفان 650 مليون قدم مكعب غاز يوميا قبل نهاية العام

  • 55
حقول بترول

تستهدف  وزارة البترول زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعى قبل نهاية العام الجارى بنحو 650 مليون قدم مكعب يوميا من خلال ربط كل من حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط وحقل أتول البحرى على الإنتاج.

 

وضع الحقلين على خريطة الإنتاج سيساهم إيجابيا فى توفير إمدادات الغاز الطبيعى للسوق المحلية بمختلف قطاعاتها المستهلكة والمعتمدة على الغاز، حيث يزيد إجمالى الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى إلى 5.8 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، ويعمل على تقليل فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج.

ووصلت نسبة تقدم الأعمال فى حقل ظهر إلى نحو يتجاوز 95% حتى نهاية شهر نوفمبر الماضى، وبدء العد التنازلى للانتهاء من تنفيذ المشروع وإطلاق باكورة الإنتاج من المرحلة الأولى من أكبر كشف للغاز فى منطقة البحر المتوسط، بطاقة تصل إلى 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز خلال أيام.

 

ويضم حقل ظهر الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى 20 أغسطس 2015، احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة ويوفر على البلاد أكثر مليار دولار سنويا من فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج.

 

وتستهدف شركة إينى إنتاج نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز من الحقل قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل، ترتفع إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى منتصف 2019 .

 

ويصل ما تم إنفاقـه خلال الفترة الماضية  3.8 مليار دولار، فيما تبلغ استثمارات المرحلة الأولى إلى نحو 12 مليار دولار ترتفع لـ 16 مليارا طوال فترة المشروع.

 

أما مشروع تنمية حقل أتول للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط الواقع فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية التابعة لشركة "بى بى" البريطانية، فإن التشغيل التجريبى بدء مع بداية الأسبوع الحالى بطاقة تصل إلى 250 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى تزيد إلى 300 مليون قدم مكعب يوميا خلال الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر الجارى مع بدء التشغيل الفعلى للحقل.