الفتح | "أكديما" تفجر مفاجأة عن أزمة نقص البنسلين في مصر

"أكديما" تفجر مفاجأة عن أزمة نقص البنسلين في مصر

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

كشفت الدكتورة ألفت غراب، رئيسة مجلس إدارة شركة أكديما، عن سبب نقص عقار البنسلين خلال الفترة الماضية، موضحة أنه بسبب استغلال رئيس مجلس إدارة شركة أكديما إنترناشيونال لمنصبه، وتنازله لصالح شركته الخاصة في حق استيراد العقار.


وأوضحت "غراب" أن شركة أكديما إنترناشيونال والتي كان يرأس مجلس إدارتها مدحت شعراوي، التابعة لشركة أكديما المملوكة للدولة، كانت تملك حق استيراد وتصدير البنسيلين طويل المفعول وكان المستحضر مسجل باسمها، حيث قام رئيس الشركة السابق بإنشاء شركة خاصة به تسمى "تكنو فارم" باسمه واسم أسرته، وقام بالتنازل عن النشاط التجاري والاستيرادي من شركة أكديما إنترناشيونال إلى شركته الخاصة، وأصبح بذلك المتحكم والمحتكر لعملية الاستيراد وتوفير البنسيلين في السوق المحلية.


وكشفت رئيس مجلس إدارة شركة أكديما، أنه عندما ترك "شعراوي" الشركة في شهر إبريل الماضي، توقف عن استيراد البنسيلين نهائيًا، وأبلغ المستورد الصيني الذي تم التعاقد معه على 900 ألف عبوة كان متعاقد على شرائها من الصين، عن التوقف عن توريد الشحنة وإلا سيقاضيه وأبلغه ألا يتم شحن الكمية إلا بموافقته شخصيًا كنوع من الضغط على شركة أكديما والحصول على تعويضات مالية.


وتابعت "غراب" أن سبب إلغاء الصفقة أدى إلى تعطش السوق وقلة البنسلين في جميع محافظات الجمهورية، مشيرةً إلى أن وزارة الصحة والسكان قدمت بلاغا لمباحث الأموال العامة ونيابة الأموال العامة والنائب العام، وتم القبض عليه ويتم التحقيق معه الآن.


ولفتت "غراب" إلى أنه بالرغم من ذلك قامت شركة أكديما من خلال شركة المهن الطبية التابعة لها بعد توجيهات وزير الصحة والسكان بإنتاج كميات كبيرة من البنسلين لتوفيرة بالسوق المحلية وسد احتياجات الجمهورية.


جدير بالذكر أن مصر تستهلك 6 ملايين vial من مستحضر البنسلين طويل المفعول سنويًا، بمعدل 500 ألف شهريًا.