• الرئيسية
  • منوعات
  • تعليم
  • "الصاوي" وكيل كلية الدعوة يلتقي بالوفد النيجيري.. ويؤكد: بعض وسائل الإعلام تنقل صورة مشوّهة عن الإسلام

"الصاوي" وكيل كلية الدعوة يلتقي بالوفد النيجيري.. ويؤكد: بعض وسائل الإعلام تنقل صورة مشوّهة عن الإسلام

  • 123
جانب من اللقاء

التقي  الدكتور محمود الصاوي وكيل كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، بالرابطة العالمية لخريجي الأزهر حيث كان لقاءً أكاديمياً بعدد من طلاب نيجيريا.

وأضاف الصاوي في محاضرته، أن المقصود ليس تحسين الإسلام فهو حسن بذاته لأنه "تنزيل من لدن حكيم خبير"، ولايحتاج منا أن نحسنه بل نحتاج الي تحسين أنفسنا لنكون صورة صادقة للاسلام، مشيرا إلى أن المقصود هو تصحيح الصورة المغلوطة عن الاسلام التي يمتليء بها الفضاء الإلكتروني، وتسوّد من أجلها مئات الصحفات في عشرات الصحُف، وتحتل الصدارة وبكل أسف في العديد من البرامج الفضائية.

وأكد وكيل كلية الدعوة، أن محاولات تشويه صورة الإسلام قديمة، وذلك حتي مع وجود سيد الانام صلي الله عليه وسلم، حيث سجل ذلك القرآن الكريم، وقد قرأنا أقوال المشركين التي وردت في الذكر الحكيم، (وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ)، فكان المشركون آنذاك يقومون بالضجيج والصخب والصياح عندما يُقرا القرآن ليصرفوا الناس عنه ويصدّوهم عن الدخول في هذا الدين العظيم، فهي موجودة علي مر الزمان علي يد الكذابين والمتنبئين من مدعي النبوة أبناء مدرسة  مسيلمة الكذاب وسجاح، اتخذت في كل عصر منذ ذلك الزمان الي يومنا هذا ومع تطور الوسائل ودخول التكنولوجيا والفضائيات والإذاعات والشبكة العنكبوتية، أصبح الضجيج أعلي والصياح اكثر ارتفاعا، والمساحات التي تغطيها هذه الوسائل اتسعت رقعتها.


وتابع، أن هناك علي الدوام كانت استراتيجيات اسلامية لمواجهة هذه الظاهرة منها استراتيجية التماهي مع الحضارة الغربية، واستخدمها بعض المهاجرين  للغرب من المبتعثين العرب والمسلمين الي هناك، مؤكدين دوما علي المقاربة الشديدة بين المبادئ الاسلامية والغربية وغالي بعضهم في ذلك مغالاة شديدة حتي  كادوا ان يقولوا ان الاسلام هو والاديان الاخري سواء، حتي رأينا لأول مرة في تاريخ الإسلام قبل أعوام امرأة تخطب الجمعة وتصلي اماما بالمسلمين في الجمعة؟ وهذا فيه ضرر بالغ علي صورة الاسلام .


وأردف، نعم توجد قواسم مشتركة بيننا وبين العالم كله في بعص المبادئ والقيم ربما، لكن قطعا هناك تميز واختلاف في بعض القضايا ولا يحرجنا ذلك ولا بنبغي أن نخجل منه، فالهوية تعني التميز والاختلاف، لكن العولمة الثقافية تحاول جاهدة طمس معالم للتميز والخصوصية، ولا ينبغي ان نستسلم لذلك.


ونوّه وكيل كلية الدعوة، إلى أنه لاشك أن حاجة الغرب الدائمة إلي (عدو) وتفننه في صناعة الأعداء لاستنفار طاقات أبناءه تقف سببًا واضحًا هنا، فبعد ان سقط العدو الاحمر الشيوعية بدا البحث عن عدو جديد فاتفقوا علي العدو الأخضر (الاسلام)، مشيراً إلى أن الصورة المشوهة التي تقدمها وسائل الاعلام العربية والاسلامية عن الإسلام والتدين المتدينين لها انعكاساتها الواضحة علي هذه الظاهرة أيضا.


واختتم، لاشك ان المؤسسات الاستشراقية ومراكز الابحاث الغربية لها نصيب الأسد في التشويه الممنهج للإسلام، مضيفا: الاسلام عدو الارهاب والتطرف لكنه ليس عدو للتدين، وبينهما خيط رفيع، علي وسائل الإعلام توخي الحذر من مواجهة التدين وهي تواجه الارهاب، فكلنا ضد الارهاب.