"محافظ الوادى الجديد" يعرض خطة التنمية على وفد "نقل البرلمان"

  • 190
اللواء محمد سلمان الزملوط محافظ الوادي الجديد

رحب اللواء "محمد سلمان الزملوط" محافظ الوادي الجديد، بزيارة وفد "لجنة النقل والمواصلات" في مجلس النواب،  بصفتها أول لجنة  تزور الوادي الجديد من البرلمان، موضحا أن مثل هذه الزيارات دعم للمحافظة فى عمليات التنمية، خاصة أن الوادى الجديد هى أمل ومستقبل التنمية الحقيقية في مصر.

 

وأكد اللواء "محمد سلمان الزملوط"، خلال زيارة الوفد البرلمانى للمحافظة اليوم الأحد، أن الوادى الجديد واحدة من المحافظات التي تحظى باهتمام الحكومة، خصوصا فيما يتعلق بالطرق والنقل والمواصلات، قائلا : بدون المواصلات وتوفير وسائل النقل لن تكون هناك تنمية.

 

وأشاد اللواء "محمد سلمان الزملوط"، بالجهود المبذولة من قبل الدولة فى تنمية المحافظة، مطالبا النواب بضرورة مساندة المحافظة فى هذه المشروعات الهامة والحيوية، خصوصا فيما يتعلق بمشروعات الطرق والسكة الحديد.

وأشار إلى أن الوادي الجديد تمثل 44% من مساحة مصر، يسكنها  241247 ، وفقا لما ورد في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات 2017، لافتا إلى  أن المشروعات التي تقوم بها المحافظة تستهدف أن تكون منطقة جاذبة للسكان.

وأوضح أن الوادى الجديد بها شبكة اتصالات متطورة وان افتغاقظةمع شركة الاتصالات على إقامة 57 برجا، وفيما يتعلق بمصادر الكهرباء، أشار إلى أنه بالإضافة إلى المحطات هناك اعتماد على الديزل وكذلك الطاقة الشمسية.

وأكد أن الوادى الجديد تعتمد  كليا فى مياه الشرب على الآبار من خلال 78 محطة تنقية على أعلى مستوى مشيرا إلى أنه لا توجد مشكلات فيما يتعلق بالأمراض الناتجة عن المياه.

 

وكشف اللواء "محمد سلمان الزملوط" أن مشروعات الصرف الصحي في المحافظة بإجمالي تكلفة 70 مليون جنيه، مشيرا إلى أنه لا توجد مشكلات فيما يتعلق بالخبز من خلال 123 مخبزا بالمنظومة الجديدة، بينما مشكلات البوتاجاز تتمثل في تكاليف النقل .

 

وفي شأن الصحة، أكد أنه يتم تقديم الخدمة من خلال 7 مستشفيات، 74 سيارة  إسعاف متطور، وجارى استلام 4 سيارات دفع رباعى، مشيرا إلى أنه تم اعتماد 251 مليون جنيه لتطوير مستشفيات "الخارجة-  الداخلة-  بلاط"، وإنشاء مستشفى باريس.

 

وفيما يتعلق بالتعليم العالى، أشار إلى أن الوادي الجديد بها فرع من جامعة أسيوط بواقع 6 كليات، مشيرا إلى أن هناك دراسة لإنشاء جامعة مستقلة مما سيكون لها دور في عمليات التنمية والتعمير في المنطقة.

 

وأكد أن الوادي الجديد بها  1،8 مليون نخلة تنتج من 40 إلى 50 ألف طن سنويا، وهناك 45 مصنع صغير ومتوسط ويتم تصنيع 25% منه بينما يتم البيع الخام خارج المحافظة بنسبة 75%، مشيرا إلى أن هناك مركزا علميا متخصص بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي لتطوير أصناف جديد من البلح مثل البارحي والمجدولى.

 

وحول الإسراع في الاستثمار في الأراضي داخل الوادي الجديد،  كشف انه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الزراعة بشأن الولاية، وتم عقد 3 جلسات مزاد بلغ عدد المتقدمين 54 ، وتم تسليم 63089 فدانا بإجمالي قيمة إيجار 82 مليون جنيه فى السنة، مشيرا إلى أنه يتم استقطاع 100 جنيه عن كل فدان يتم توريدها لصندوق تابع للمحافظة، على أن يتم تخصيص 50 جنيها للتعليم وأخرى للصحة.

 

وكشف اللواء "محمد سلمان الزملوط"،  أنه في إطار جذب السكان إلى الوادى الجديد، هناك مقترح 10000 فدان للمحافظات المكدسة بالسكان تستوعب عدد كبير من الأسر.

وأكد أن دعم البرلمان يساعد المحافظة فى تحقيق المستهدف، مشيرا إلى أن المطالب تتمثل فى إعادة تشغيل مطار الداخلة، فضلا عن تشغيل خطوط مصر والطيران وربط أحد مطارات المحافظة بأحد المراكز السياحية مثل الغردقة أو الاقصر.

 

ودعا اللواء "محمد سلمان الزملوط"، إلى أهمية ربط الوادي الجديد بمحافظة سوهاج، فضلا عن خطوط السكة الحديد بين الخارجة والأقصر وربط الفرافرة بالواحات، مع الأخذ فى الاعتبار سرعة تنفيذ الطرق العرضية التي تربط الوادي الجديد بالمحافظات المجاورة.

وطالب بإتاحة تكلفة مشروع محور الفرافرة بقيمة 400 مليون جنيه، وأهمية رفع كفاءة ازدواج طريق الخارجة أسيوط.

 

فيما أكد المهندس "هشام عبد الواحد" رئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، أن الوادي الجديد كلها أمل، لأنها واعدة ومن المفترض أن تكون جاذبة للسكان.

ولفت النائب إلى أن أعضاء البرلمان متحمسون إلى جانب القيادة السياسية لتطوير الوادي الجديد، مشيرا إلى أن عدم وجود نسبة كبيرة من السكان في هذه المحافظة  يشير إلى أن هناك مشكلات على مدار السنوات الماضية.

واتفق النائب مع ما عرضه المحافظ في وجود مشكلات خاصة بمنظومة النقل، وهو ما يعوق التنمية.

 

وأوضح اللواء "محمد سلمان الزملوط"،  محافظ الوادي الجديد،  أن التوقف جاء بسبب التكلفة الناتج عن قرار تحرير سعر الصرف وما نتج عنه من زيادة الأسعار، لافتا إلى أنه تم اتخاذ قرار بالمد 6 أشهر للانتهاء من المشروعات مثل العديد من المشروعات.

 

من جانبه قال "هشام عبد الواحد"  رئيس لجنة النقل في البرلمان : أنا هستخدم كلمة "الرئيس عبد الفتاح السيسي"،  الذي يؤكد دائما أننا في حاجة لنسبق الزمن، ويجب على الجميع أن يلبس الزي العسكري بقلبه ليتم الإسراع فعليا في الانتهاء من كافة المشروعات التنموية.

 

وفي السياق ذاته دعا "النائب خالد عبد المولى" أمين سر لجنة النقل في البرلمان، محافظ الوادي الجديد لزيارة محافظات مصر والترويج لفرص الاستثمار الموجودة.

 

وفي نهاية اللقاء سلم اللواء "محمد سلمان الزملوط"، درع المحافظة لنواب اللجنة  تسلمه المهندس "هشام عبد الواحد"،  رئيس لجنة النقل والمواصلات في البرلمان.