النقل تطرح مناقصة سابقة التأهيل لتنفيذ ميناء 6 أكتوبر

  • 52
أرشيفية

طرحت الهيئة العامه للموانى البرية والجافة، مناقصة للشركات العالمية والمحلية لسابقة التأهيل لتنفيذ مشروع ميناء 6 أكتوبر اللوجيستى.


وقال اللواء فؤاد عثمان، رئيس الهيئة إنه سيتم الطرح الفعلى للمشروع خلال النصف الأول من العام المقبل، عقب الانتهاء من مناقصة سابقة التأهيل، لافتا الى ان مناقصه التنفيذ سيتم طرحها بين الشركات الفائزة.


وأضاف فؤاد أن وزارة النقل قامت بالترويج للمشروع عالميا، لجذب اكبر عدد من المستثمرين.


وأوضح رئيس الهيئة أنه ستم طرح المشروع بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، وتقدر تكلفه تنفيذ الميناء اللوجيستى 100 مليون دولار.


وتستهدف وزارة النقل المصرية تنفيذ 9 مراكز لوجستية وموانئ جافة على جميع محاور النقل متعدد الوسائط طبقًا للمخطط العام للنقل الذي اعدته وكالة المعونة اليابانية JAICA.


وتسعى الوزارة لتحويل المواني المصرية إلى مواني لوجستية، كما تستهدف انشاء مراكز توزيع على الطرق السريعة، وأعادة توزيع الحمولات من الطرق البرية إلى السكك الحديدية والنقل النهري. 


ولفت فؤاد انه تم أختيار المواقع اللوجيستية المختارة على هذه المحاور بعناية حيث تناغمت وتناسقت مخرجات هذه الدراسة مع الخطة القومية لتنمية محور قناة السويس، وذلك بالاضافة لدراسة تحديد الأولويات الخاصة بالمناطق اللوجيستية والتى أجراها خبراء بدول الاتحاد الاوربي ووضعت انشاء الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بمدينة 6 أكتوبر كأولوية أولى للمشروعات اللوجستية بمصر.


وكان وزير النقل الدكتور هشام عرفات أجرى زيارة لمبنى الهيئة العامة للمواني البرية والجافة أكد فيها على اهمية الدور الذي تقوم به، وخاصة مع اتجاه وزارة النقل لاقامة عدد كبير كمن المناطق والموانيء والمراكز اللوجستية.


ولفت الوزير إلى إن انشاء المواني البرية يتم بالقرب من المناطق الصناعية حتى تخدم المستثمرين وتسهل من عملية استيراد وتصدير الخامات، موضحا انها تعزز من تشغيل العمالة وإنشاء المجتمعات العمرانية.


وفي سياق متصل أكد عرفات ان خطة تطوير الخط الاول ستتكلف 26 مليار جنيه وذلك لتطوير نظم الإشارات وتطوير نظم التحكم المركزى وتطوير أنظمة الاتصالات وشراء وإعادة تأهيل الوحدات المتحركة "القطارات" وتجديد شريط المترو وتجديد بعض الأعمال الكهرميكانيكية وأعمال أخرى، كما أشار وزير النقل انه تم التعاقد على 850 بوابة تذاكر جديدة للخطين الاول والثاني بالمترو وتم تركيب 259 بوابة بالخط الاول و128 بوابة بالخط الثاني حتى الان.