مذكرة أمام وزير التموين لمشاركة الصوامع الخاصة في موسم القمح .. بشروط

  • 67
أرشيفية

قال طارق حسانين، رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إنه سيتم رفع مذكرة من غرفة الحبوب بشأن مشاركة صوامع القطاع الخاص في تخزين القمح خلال موسم التوريد الجديد، موضحا أن غرفة الحبوب ستقوم بإعداد مذكرة ورفعها لوزير التموين الدكتور علي المصيلحي، والذي سيقوم بدوره برفعها إلى رئاسة الوزراء.


وأضاف في تصريحات له، أن مشاركة صوامع القطاع الخاص ستكون عن طريق استلام وزارة التموين للصومعة وإدارتها خلال موسم التوريد دون تدخل من أصحاب الصوامع.. لافتا إلى أن مشاركة القطاع الخاص مع الحكومة حتمي لتعزيز المساحات التخزينية للأقماح خلال موسم التوريد والحد من استخدام الشون الترابية.


وأكد رئيس غرفة الحبوب باتحاد الصناعات، أن عمليات الفساد التي تم ضبطها في الصوامع خلال موسم التوريد الماضي لا تدل على فساد كل الصوامع الخاصة.. مشيرا إلى أن النظام الجديد من مشاركة القطاع الخاص في عمليات تخزين الأقماح سيكون من خلال تسليم الصوامع لوزارة التموين لإداراتها خلال موسم التوريد بما يمنع وقوع أي شبهة فساد من مشاركة صوامع القطاع الخاص.


وترأس وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أمس اجتماع اللجنة العليا لتسويق الأقماح للموسم الجديد 2017-2018 لمتابعة استعداد كافة الجهات المسوقة ومديريات التموين والزراعة بالمحافظات لاستقبال موسم التوريد الجديد.


حضر الاجتماع ممثلا عن هيئة الرقابة الإدارية اللواء محمد أبوشقة ورئيس البنك الزراعي السيد القصير ونائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية اللواء مجدي الشاطر ورئيس شركة الصوامع المهندس شريف باسيلي ورئيس غرفة الحبوب طارق حسانين ورئيس هيئة الرقابة على الصادرات اللواء إسماعيل جابر ورئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة الدكتور عباس الشناوى ورؤساء شركات المطاحن ووكلاء وزارة التموين والتجارة الداخلية.


وجرى خلال الاجتماع استعراض تجربة التوريد العام الماضى وضع خطة لتجنب الاختناقات فى التوريد ونقل الأقماح من بعض مناطق الإنتاج الرئيسية مثل محافظات الشرقية والبحيرة والمنيا التي لا يوجد بها أماكن أو سعات تخزين تستوعب الإنتاج لضمان تخزين الأقماح فى الصوامع المجهزة.