البحر الأحمر تحقق الاكتفاء الذاتي من المياه الصيف المقبل

  • 35
أحمد عبد الله

أكد محافظ البحر الأحمر أحمد عبد الله أن الصيف المقبل ستعلن المحافظة الاكتفاء الذاتي من المياه التي كانت تعاني منذ بداية إنشاؤها من ندرة المياه بعد مضاعفة إنتاج المياه للمدن بنسبة 170٪‏.


وأضاف عبد الله أن المحافظة بعد دخول محطة تحلية مياه البحر “اليسر” العمل بكامل طاقتها خلال الفترة المقبلة ستضخ يوميًا مياه في المحافظة 225 ألف متر بعد ان كانت تنتج 90 ألف قدم قبل 2013، وذلك خلال استقباله، يوم الخميس، وفد لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب برئاسة النائب معتز محمود.


أوضح المحافظ أن الهدف من إقامة محطات تحلية المياه إلى جانب ما يضخ من قنا والكريمات تحقيق تأمين للمحافظة من المياه حتى عام 2030 إضافة إلى استيعابها لأي توسعات مستقبلية من خلال ما يقام من بنية تحتية وصيانة كل خمس سنوات لأجهزة محطات التحلية حتى عام 2050 دون تحميل خزانة الدولة أي تكاليف.


وأشار عبد الله إلى أن الفائض من المياه من المقرر أن يستوعب التوسعات في مشروعات الإسكان الإجتماعي وكذا الإستثمارات المتوقعة التي تحتاج إلى مياه وصرف صحي أيضًا يقام بالتوازي مع تحلية المياه حيث إنه من المقرر استفادة أراضي شركة الريف المصري بواقع 3700 فدان في المحافظة حتى يتمكن الشباب من زراعة الصوب وكل النباتات التي تطهى وكذلك الزيتية والزينة.


وأكد عبد الله تخصيص المحافظة الأراضي اللازمة لمشروع الإسكان الإجتماعي حتى يتم مواجهة قوائم الانتظار الموجودة فى المحافظة.


وشدد عبد الله على أن محافظته هي الوحيدة على مستوى الجمهورية التي لم تشهد أزمات على مدار السنوات الأربع الماضية سواء في الخدمات أو القطاعات الأخرى.