الفتح | نصيحة للأمهات.... لا أمان

نصيحة للأمهات.... لا أمان

كتــبه : سندس الحنش

صورة أرشيفية


من أكبر الأخطاء التي تقع فيها الأمهات والمربيات هي إعطاء الثقة للصغار الذين ما زالوا في سنّ اللعب، وتتمثل في مكوث الأطفال مع بعضهم البعض لوقت كبير واللعب سويًا دون مراقبة، أو السؤال عمّا يلعبون وبما يتحدثون.

يُتركون وحدهم، فالطفل يلعب مع الجيران والأقارب وهؤلاء ربما أشخاص نثق بهم، و لكن أنتِ لا تعلمين كيف يفكر ذلك الصغير، وما يبثه في أذن أبنائك من أفكار وألفاظ وحركات، ويحدث في بعض الأحيان أن يكون الطفل صاحب الأفكار المنحرفة أكبر سنًا من باقي الأطفال؛ فيستطيع وبسهولة أن يقنع من هم أصغر سنًا ألّا يفشوا الأسرار أو أن يتحدثوا بها أمام أحدٍ من الكبار، وإلّا فسوف يحرم من لعبه معه، والصغير يخاف من ذلك، وأحيانًا يحب ذلك الصاحب ولا يريد غضبه؛ فيطيع ويصمت.

من هنا تأتي الكارثة، أن يكون الأبرياء الصغار لديهم أفكار منحلة و منحرفة والأم لا تدري بذلك، بل تسعد بجلوس الطفل مع هؤلاء الأطفال؛ فهو يلعب و يندمج في لعبة ولا يزعجها ويتعلم منهم ويكبر الصغير.

و لكن احذري من ذلك أشد الحذر، راقبي أولادك أثناء لعبهم وحديثهم، لا تتركي أطفالك فترة طويلة مع أقرانهم، ناقشي صغارك عن مجالسهم تلك وبما كان يدور ويحدث، أسرعي في اكتشاف الخطر مبكرًا فلا أمان لأحد في تربية من هو جزء منك.