الفتح | البرلمان يوافق على استقلالية الهيئة العامة للتأمين فى قرارتها

البرلمان يوافق على استقلالية الهيئة العامة للتأمين فى قرارتها

كتــبه : ناجح مصطفى

مجلس النواب
وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال، على المادة المنظمة لشئون مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمين الصحى الإجتماعى الشامل، واختصاصتها.

وشهدت المادة السادسة، من مشروع قانون التأمين الصحى الإجتماعى الشامل، جدلاً داخل الجلسة العامة حول استقلالية مجلس إدارة الهيئة في قرارته حتي دون العودة لوزير الصحة من عدمه، بناء على التسأول الذى طرحة رئيس مجلس النواب، ليعقب المستشار محمد معيط، نائب وزير المالية، بتأكيدة أن فلسفة القانون تقوم على أساس أن يكون هناك رقابة مجتمعية وبرلمانية على النظام.

أضاف معيط، أن الهيئة العامة للتأمين الصحى الإجتماعى الشامل تتعلق بتمويل وإدارة أموال وشراء خدمات طبية، لذا تم منح مجلس الادارة الاستقلالية في اتخاذ القرارات بما يضمن تحقيقها لاهداف الهيئة دون تدخلات، قائلاً : "ماذا لو اتخذ مجلس الإدارة قرار واصبح غير نافذ إلا بعد إعتماد الوزير المختص، ولم يعتمدة الوزير.. الاجابة لن تقوم الهيئة بواجبها كما ترأي لها".

وتابع معيط، أن منح مجلس الإدارة الاستقلالية يحقق أهدافها لذا لم نضع عليها أي سلطة أخرى، فيصدر المجلس القرارات ويتحمل المسئولية.

بدورة، أكد النائب محمد العمارى، رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن  الهدف من المادة سالفة الذكر، منح مجلس الإدارة استقلالية لتدار بعيد عن البيروقراطية، ليرد النائب فوزى فتى، بقوله: " المفروض يكون فى رقابة من الحكومة علي الهيئة، ليعقب رئيس المجلس : الحكومة تنازلت عن رقابتها