أفضل البرامج المجانية لحماية الكمبيوتر!

  • 105
صورة أرشيفية

توجد على شبكة الإنترنت العديد من البرامج المجانية، التي تساعد على حماية الكمبيوتر من هجمات الفيروسات والبرامج الخبيثة وبرامج التجسس.

على الرغم من كل الاحتياطات، يمكن للفيروسات والبرامج الخبيثة اختراق نظام حاسوبك الخاص. وعلى الرغم من وجود برامج مكافحة الفيروسات، إلا أن هناك بعض البرامج الخبيثة العنيدة، التي غالبا ما تتطلب المزيد من المقاومة المكثفة.

وفي هذه الحالات يمكن الاستعانة ببعض الأدوات المجانية التي تساعد بشكل جيد على إزالة شاملة للبرمجيات الخبيثة.

من أجل حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك ينصح الخبراء باستخدام برنامج مكافحة للفيروسات ومن المستحسن أيضا استخدام برامج أمنية إضافية مثل برنامج "TrueCrypt"، الذي يساعد على تشفير المعلومات الخاصة الحساسة، حتى لا تصل إلى مستخدم آخر. أما برنامج "2KeePass" فيعمل على حفظ بيانات الدخول "password" وتخزينها في مناطق آمنة بشكل خاص. كما أن برامج إخفاء الهوية مثل برنامج "Hotspotshield" فتساعدك على إعطاء جهاز الكمبيوتر الخاص عنوان IPمختلف، وبالتالي منع المواقع الأخرى التعرف عليك. وهناك برامج لحذف البيانات مثل"DBAN" وهي تحذف البيانات الخاصة بك بشكل يصعب حتى على المحترفين استردادها. وبواسطة برامج " Avast Browser Cleanup" يمكنك إزالة البيانات غيرالمرغوب فيها، بما فيها أشرطة الأدوات الضارة.

بالإضافة إلى ذلك تعمل ما تسمى بالجدران النارية" Firewalls"على وقاية الكمبيوتر من الفيروسات وعدم السماح لها بالتسلل إلى حاسوبك على شبكة الإنترنت. الجدران النارية تعمل أيضا على درء هجمات القراصنة ومنع البرامج من إرسال البيانات غير المرغوب فيها عبر شبكة الإنترنت. ولكن المهم يبقى، هو وجوب اختيارك لبرنامج مكافحة الفيروسات وجدار حماية واحد بدلا من عدة برامج في نفس الوقت. وإلا فإن حاسوبك قد يتعرض إلى بعض المشاكل مثل تعطل جهاز الكمبيوتر بين الفينة والأخرى.

وحتى إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك محميا بشكل جيد من البرامج الخبيثة، فإنه يبقى عرضة للسرقة أو المياه أو أضرار الحريق. لهذا ينصح خبراء موقع كمبيوتر بيلد بحفظ البيانات المهمة عن طريق إنشاء نسخ احتياطي للملفات الهامة بشكل منتظم. وتوجد أيضا في هذا المجال برامج مجانية على شبكة الإنترنت.