الفتح | لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: تكلف وزارة المالية بتدبير350 مليون جنيه لتطوير محطات السكة الحديد

لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: تكلف وزارة المالية بتدبير350 مليون جنيه لتطوير محطات السكة الحديد

كتــبه : محمود أبوالعز

مجلس النواب
أوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة "مصطفى سالم"، وكيل اللجنة، بتكليف وزارة المالية بتدبير 350 مليون جنيه لتطوير محطات السكك الحديدية، من الخزانة العامة وأوصت بتدبير 1.2 مليار جنيه لتطوير الهيئة، ومخاطبة رئيس المجلس بتشكيل لجنة تقصي حقائق لكشف مخالفات الهيئة.

كما أوصت بقيام الهيئة بإبلاغ اللجنة بخطة أعمال شركة المشروعات التابعة للهيئة وأوصت بقيام الهيئة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعظيم إيرادات النقل، وأوصت بإيداع توصيات وزارة المالية بمقترحاتها لتطوير الهيئة بأمانة اللجنة.
وكان اجتماع اللجنة اليوم قد شهد مناقشات حامية، وطالب أحد النواب، بهيكلة السكك الحديدية، وقال: إننا نحتاج إلى إدارة اقتصادية للهيئة لتجاوز الأزمة.
وقال النائب "عصمت زايد"، عضو اللحنة، إن هناك تعيينا في الهيئة حتى الآن دون الحاجة إلى ذلك، وانتقد ضعف الأداء، وأن الهدف من المناقشة معاونة الهيئة في تجاوز الأزمة التي تواجهها، وأكد أن البرلمان يسعى لتدبير مبالغ إضافية لسد العجز المالي.

وطالب ممثل وزارة المالية، بتحريك في أجرة الركاب بالسكك الحديدية، مع مراعاة زيادة البعد الاجتماعي، وطالب بمشاركة شركات القطاع الخاص كمستخدم للخدمة، واستخدام أصول الهيئة، وأضاف أن هناك اتجاها لزيادة المخصصات المالية للهيئة، وقال: إن الأجور تستحوذ على جزء كبير من الإيرادات.

 جاء هذا خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة الآن بمجلس النواب، برئاسة "مصطفى سالم" وكيل اللجنة بتشكيل لجنة تقصي حقائق، لكشف ما يجري، في الهيئة، الحديدية.