وزير الصحة: توفير غذاء صحى متوازن ومتكامل لكافة فئات الشعب ضرورة لتجنب الامراض المزمنة

  • 67
الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان

أكد الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان أن توفير غذاء صحي متوازن ومتكامل لكافة فئات الشعب المصرى، يعد مطلب أساسى وضرورى نحو الوصول لتحقيق التنمية الإقتصادية والاجتماعية الشاملة فى مصر.

ولفت الى أن كثيرا من الأمراض التى يواجهها مواطنينا وتمثل عبئا ملموسا على نظمنا الصحية -لاسيما الأمراض المزمنة مثل السكر وضغط الدم والسمنة المفرطة- إنما سببها الرئيسى هو سوء التغذية بالإضافة إلى الأنماط والسلوكيات الغذائية الخاطئة، والتى تؤثر بصورة مباشرة على صحة الإنسان وعلى إنتاجيته، كما تؤثر أيضا بصورة غير مباشرة على معدلات الإنتاجية والنمو والتنمية بالنسبة للاقتصاد القومي بوجه عام.

جاء ذلك خلال كلمته الافتتاحية لمؤتمر معهد التغذية لتقليل عوامل الخطر المؤدية للامراض فى تناول الطعام.

واضاف انه لا يخفى على احد التحديات الجسام فى مجال التغذية التى تواجهها مصر، إما نتيجة ضعف الوعي أو الجهل أو انتشار الفقر وتباطؤ معدلات التنمية، ناهيك عن أزمة الغذاء العالمية والارتفاع المضطرد فى أسعار الغذاء.

ومما يضاعف من وطأة هذه التحديات عدم توافر الأطر والقدرات المؤسسية والبشرية الكافية والقادرة على صياغة وتنفيذ برامج التغذية السليمة، وحتى فى حالة توافرها، فإن نقص التمويل الكافي والمستديم قد يقف كعقبة ضخمة أمام تحقيق الأهداف المنشودة.

واشار الى إن هدف وزارة الصحة والسكان هو العمل على رعاية صحة المواطنين المصريين جميعا على اختلاف أعمارهم وطوائفهم بالإضافة إلى توفير الرعاية العلاجية بمستشفياتها المنتشرة على مستوى المحافظات، ولا يقتصر دور وزارة الصحة والسكان على علاج المرضي فقط بل يأتي قبل ذلك توفير الخدمات الوقائية لحماية المواطنين من الأمراض والمحافظة على صحتهم.