"فتح" تطرح 14 مقترحا لمواجهة الإعلان الأمريكى بشأن القدس

  • 36
أرشيفية

طرحت مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية فى حركة فتح، اليوم الاثنين، 14 مقترحا عمليا لمواجهة الإعلان الأمريكى بشأن القدس عاصمة للكيان الصهيوني .


وشددت المفوضية - فى تقرير تحت عنوان (النضال المستدام) - على ضرورة الإسراع فى تقديم مشروع قرار لمجلس الأمن حول الخطوة الأمريكية، وضرورة القيام بخطوات محددة فى مجال تعزيز المركز القانونى لدولة فلسطين، والعمل على قيام بعض الدول الأوروبية بالالتحاق بالسويد واتخاذ قرار الاعتراف بدولة فلسطين .

وشمل التقرير التطورات السياسية اللاحقة لاعتراف الإدارة الأميركية بالقدس عاصمة لإسرائيل، واشتمل على الموقف السياسى الفلسطيني، ومراجعة سريعة له، والذى تضمن تحول الولايات المتحدة الأمريكية واقعياً إلى طرف فى الصراع.

ودعا التقرير لاتخاذ خطوات عملية لتفعيل الفتوى القانونية لمحكمة العدل الدولية، مشددًا على ضرورة الطلب من الدول تأكيد الموقف العملى بعدم الإقرار أو الاعتراف بأى تغيير تحاول إسرائيل إحداثه فى الأرض المحتلة بما فيه القدس.

 وتطرق التقرير إلى أهمية تقديم الدعم الإضافى اللازم فى المجالات المختلفة لأهل القدس ومؤسساتها، سواء من قبل السلطة أو من قبل الدول العربية والصديقة، والانتصار للتحرك الشعبى الفلسطينى والتعبيرات الغاضبة المختلفة ضد الموقف الأمريكى والسياسات الإسرائيلية.

 وأشار إلى ضرورة تعزيز التحرك الشعبى فى المنطقة العربية وفى العالم بالعمل والتنسيق مع القوى السياسية والنقابية ومنظمات التضامن، والعمل مع الجهات الشعبية والرسمية فى بعض الدول العربية لوقف أى خطوات تطبيعية مع إسرائيل مهما كانت صغيرة أو غير مباشرة، والإسراع باتخاذ خطوات جدية وكبيرة لاستعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام، واتخاذ خطوات محددة نحو انعقاد المجلس الوطنى الفلسطينى كجزء من اتفاق المصالحة.

ويعتبر هذا التقرير الثالث الذى تصدره المفوضية بشأن مدينة القدس المحتلة، إذ أصدرت تقريرا عن الكونجرس الأمريكى ومنظمة التحرير الفلسطينية بعنوان (التشريع فى خدمة إسرائيل)، وتقريراً حول الولايات المتحدة والقدس، بعنوان (الموقف الأمريكى والرد الفلسطينى).